نادر العنزي (تبوك)

كشف أمين اللجنة المكلفة بأعمال مجلس التعليم العالي الدكتور محمد بن عبدالعزيز الصالح لـ«عكاظ» نقل كثير من صلاحيات المجلس السابق إلى الجامعات، وذلك من خلال نظام التعليم الجامعي الذي سيرى النور قريبا.
ونوه أن النظام الجديد يتضمن عددا من المواد التي تصب في تعزيز الموارد الذاتية المالية للجامعات والخدمات البحثية والأكاديمية، وسعى لتحقيق استقلالية الجامعات والحد من تدخلات إدارات التعليم فيها، مبينا أن وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى لديه إيمانا كاملا بأن الجامعات تستطيع أن تسير نفسها بنفسها، مشيرا إلى أن النظام سيحقق المرونة اللازمة التي تحتاجها مؤسسات التعليم الجامعي سواء أكاديميا أو ماليا أو إداريا حتى تستطيع الجامعات تحقيق التنافسية المطلوبة منها. وزاد «مشروع النظام يتضمن كثيرا من الجوانب التي تعطي الجامعات كثيرا من الاستقلالية في اتخاذ القرار، ويركز أن يتبوأ المراكز القيادية بالجامعات الأكفأ من أعضاء هيئة التدريس من خلال قنوات معينة».
وأبان الكتور الصالح أن مشروع النظام الجديد رفع للجهات العليا وسيأخذ مجراه لإقراره، مبديا تفاؤله به «فهو يمثل نقلة في مسيرة التعليم العالي والجامعي ويحقق كثيرا من الرؤى التي تضمنتها رؤية المملكة 2030.