عبدالله الداني (جدة)

طالب عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع خلال حديثه إلى «عكاظ» برد شهادة رؤية الهلال قبل إتمام رمضان 30 يوما، كونها تخالف الحسابات الفلكية، موضحا أن شهر رمضان سيكمل 30 يوما، إذ بدأ يوم الإثنين السادس من يونيو وينتهي بنهاية يوم الثلاثاء الخامس من يوليو.
واستشهد المنيع في دعواه بـ«نظرا إلى أن الحساب الفلكي ظهر بقطعيته وقرارات من مجامع أو هيئات علمية ومن ذلك ما صدر من مجمع الفقه الإسلامي التابع لرابطة العالم الإسلامي، وحيث إن من شروط الشهادة الشرعية أن تكون منفكة عن ما يكذبها حسا أو عقلا».
وأضاف: «من جاء بشهادة رؤية الهلال بعد غروب شمس الإثنين 29 رمضان فيجب رد شهادته مهما كان من العدالة ومهما تعدد الشهود بذلك، وليس في هذا مخالفة لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته)، فإن الرؤية المأمورين بالأخذ بها هي الشهادة المنفكة عما يكذبها وذلك قطعية غروب القمر قبل الشمس بخمس دقائق». وأوضح المنيع أن هلال شهر شوال يولد عند الساعة الثانية ودقيقتين من مساء يوم الإثنين الـ 29 من رمضان، موضحا: «أي بعد الظهر ويغرب القمر في هذا اليوم قبل غروب الشمس، إذ يحل غروبه عند الساعة السابعة وثلاث دقائق، فيما تغرب الشمس بعده الساعة السابعة وثمان دقائق، ويكون بين غروب القمر قبل الشمس وغروب الشمس بعد القمر خمس دقائق، وذلك بتوقيت مكة المكرمة».