أحمد السلمي (جدة)

أوضح عميد القبول والتسجيل بجامعة الملك عبدالعزيز ان اجراءات القبول في الجامعة عن طريق الانترنت وفرز النتائج من يوم 8 وحتى 13 من الشهر الحالي والقبول الفوري يوم 14 من نفس الشهر. واشار الدكتور عبدالفتاح مشاط في حواره مع قراء «عكاظ» عبر هاتف «عكاظ» الى ان القبول يتم بنزاهة وفق نظام حاسوبي ولا يخضع للوساطات او المحسوبيات وفق النسب الموزونة. حيث ابان بأن الجامعة ستستوعب 25 الف طالب وطالبة وفقاً للنسب وهناك برامج بديلة مدفوعة التكاليف لذوي النسب المخفضة مثل التعليم عن بعد. واضاف: ان برنامج الطب الموازي اغلق في جامعة الملك عبدالعزيز لعدم توفر الدعم من صندوق التعليم العالي.
التحويل الى الانتظام
استفسرت هناء محمد عن القبول في كلية المعلمات بجدة وكيفية التحويل من الانتساب الى الانتظام فأجاب الدكتور مشاط: ان كلية المعلمات هي احدى كليات جامعة الملك عبدالعزيز بجدة ويتطلب التقديم لها الدخول على موقع العمادة بالجامعة برقم السجل المدني والرقم السري. والجامعة فتحت الآن موقعين احدهما للجامعة والآخر للكليات وليس بينهما تعارض. وعن التحويل من الانتساب الى الانتظام يشترط الحصول على معدل 3.75 مع توفر المقاعد الشاغرة. وهناك كليات مفتوحة للانتساب مثل الادارة والآداب، واقتصاد منزلي، علوم. وتساءل خالد علي عن الدراسة في برنامج الطب الموازي فرد الدكتور المشاط: ان برنامج الطب الموازي اغلق بجامعة الملك عبدالعزيز لعدم توفر الدعم من صندوق التعليم العالي.
تخصص الانجليزي
وسألت سلوى سعيد عن امكانية تخصصها في اللغة الانجليزية وعن نسب القبول في الجامعة فأجاب الدكتور المشاط قائلاً: يجب ان يدرس الطالب او الطالبة سنة كاملة في كلية الآداب وبعدها يبدأ التخصص في اللغة الانجليزية.
اما عن نسب القبول فهي تعتمد على النسبة الثانوية العامة للبنات عدا الكليات الصحية التي تعتمد على الموزونة والاختبار التحصيلي.
ويرى خالد جابر ان هناك تعارض بين التقديم في الكليات الصحية بالجامعة والتقديم في الكليات الاخرى.
فأجاب الدكتور المشاط: على الطالب الذي يختار الكليات الصحية ان يؤدي الاختبار التحصيلي في كلية الطب وليس هناك أي تعارض بين الكليات الصحية والاخرى بشرط عدم تعارض المواعيد بينهما.
شروط كلية الطب
وسأل خالد سعد عن شروط الالتحاق بكلية الطب والنسب المطلوبة وبداية القبول واجراءاته، فرد الدكتور المشاط: التقديم عن طريق البوابة الالكترونية بالجامعة واقل نسبة مطلوبة في كلية الطب 90% و360 درجة للمواد العلمية.
وبدأ القبول من 19/6 وينتهي في 4/7 واجراءات القبول عديدة تبدأ بالتقديم عن طريق الانترنت وفرز النتائج من 8 وحتى 13/7 ثم القبول الفوري يبدأ من 14/7 وجميع هذه الاجراءات موجودة بالتفصيل على موقع جامعة الملك عبدالعزيز الموقع الالكتروني للقبول.
متابعة الفرز
واستفسر سليمان العمري عن كيفية معرفة بأنه مقبول في الجامعة وطرق التحويل من كلية لأخرى، فأجاب الدكتور المشاط: يعرف الطالب انه مقبول في الجامعة عن طريق الفرز في الجامعة بواسطة الموقع من الفترة من 8 وحتى 13 رجب الحالي ومن خلال الحصول على تذكرة مراجعة ويمكن الحضور الى العمادة واختيار الكليات المتاحة.
ويشترط للتحويل من كلية لأخرى الحصول على تقدير جيد على الاقل مع توفر مقعد شاغر في الكلية المطلوب الانتقال اليها.
وسألت ام هند هل يمكن قبولها في الجامعة بالانتساب رغم حصولها على 75% في نسبة الثانوية العامة، فقال الدكتور المشاط: نسبة 75% تؤهلك لدخول احدى كليات الانتساب المفتوحة.
وقال صالح الزهراني: انا طالب في كلية خدمة المجتمع بتبوك هل استطيع الاكمال في الجامعة، فرد المشاط: ان طلاب كلية خدمة المجتمع لا يمكن قبولهم في جامعة الملك عبدالعزيز بحكم انهم مهيئين لوظائف المجتمع.
وشكا سلطان المالكي من عدم قبوله في الانتساب بحجة انه خريج عام 1422هـ فقال المشاط: القبول للانتساب للشهادات القديمة فتح منذ اكثر من شهرين، والآن يتم القبول للشهادات الحديثة التي لم يمض عليها اكثر من 5 سنوات.
وفي حالة وجود طاقة استيعابية أو لم تكتف المقاعد الطلابية في الكليات يتم فتح القبول مرة اخرى لسد هذه المقاعد ويمكن ان تستفيد انت منها وتبدأ اعتباراً من الاول من الشهر القادم 1/8/1428هـ عن طريق الانترنت بالعمادة.
النسب الموزونة
وسأل احمد عبدالله عن كيفية حساب النسبة الموزونة من خلال المؤشر على الانترنت فرد المشاط: لو دخلت على موقع الجامعة سترى مؤشراً للنسب الموزونة ونحسبها عن طريق 60% لشهادة الثانوية العامة و25% على التحصيلي و15 على القدرات.
الطب الموازي
واستفسر محمد الناصر الطالب في الطب الموازي بجامعة الملك سعود عن كيفية قبوله في الطب الموازي بجامعة الملك عبدالعزيز، فقال الدكتور المشاط: الطب الموازي بجامعة الملك عبدالعزيز اغلق هذا العام ولا يمكن القبول فيه لكن اذا كنت درست السنة الاولى في جامعة الملك سعود فيمكن ان تقبل كطالب «محول» في جامعة الملك عبدالعزيز في السنة الثانية بشرط ان تتوافق المواد وعدد الساعات.
وتساءلت ام هند كيف تستطيع ان تسجل شقيقتها التي تعيش في المنطقة الشرقية في احدى كليات جامعة الملك عبدالعزيز في ظل طلب المسؤولين ان تحضر بنفسها، فرد الدكتور المشاط ان في شطر الطالبات استمارات توقع الطالبة عليها مع احضار البطاقات الثبوتية ولا يمكن قبول أي طالبة ما لم تحضر الاختبار التحصيلي بنفسها.
المحسوبيات
وترى احدى القارئات ان نظام القبول في الجامعة يخضع للمحسوبية والواسطة فرد المشاط: نظام القبول في الجامعة حاسوبي ليس فيه اية محسوبية يسير وفق نظام معين وهو معروف لدى الجميع اضافة الى دقة الحوسبة وفي نهاية القبول سوف تعلن النسب المقبولة كالأعلى والأدنى وفق النسب الموزونة وأي طالب لديه نسبة اعلى من التي قبلت ولم يجد له مقعداً في الجامعة يقبل فوراً حسب تعليمات مدير الجامعة.
وتساءلت احدى القارئات قائلة: انا حصلت على نسبة 94.92 ، هل استطيع الالتحاق بكلية الطب فرد الدكتور المشاط ممكن بشرط الحصول على مجموع 360 درجة في المواد العلمية واجتياز الاختبار التحصيلي.
تخصص ديكور
واستفسرت سلطانة سلمان عن وجود تخصص ديكور في احدى كليات البنات، فقال المشاط: نعم وهو احد الاقسام الحديثة في كلية الاقتصاد المنزلي الا ان الطاقة الاستيعابية محدودة جداً لحداثة القسم ويشترط الالتحاق فيه ان تكون الطالبة حاصلة على معدل عالي اضافة الى موهبة الرسم.
قبول 25 الفا
وسأل نايف محمد عن النسب التي يتم قبولها في الجامعة فرد المشاط: لا يمكن قبول جميع النسب اذ سنستوعب تقريباً 25 الف طلب وطالبة حسب الطاقة الاستيعابية.
والعام المنصرم تم الوقوف عند النسبة 84% وهناك برامج بديلة مدفوعة التكاليف لذوي النسب المنخفضة مثل التعليم عن بعد وغيرها.
واستفسر محمد القرني عن ابنه الذي سجل في جامعة ام القرى وسحب منها هل بإمكانه التسجيل في جامعة الملك عبدالعزيز فقال المشاط: ان سحب ملفه قبل 29/5 يمكن ان يقبل بالجامعة شريطة ان لا يكون مفصولاً اكاديمياً ويتقدم عن طريق النت من خلال القبول كأي طالب آخر.