-A +A
طارق فدعق
الطيق هي جمع «طاقة» وهي الكلمة التاريخية الجميلة بمعنى «نافذة». وَمِمَّا لا شك فيه أن إحدى روائع الطيران هي المناظر الرائعة التي يسخرها لنا الله عز وجل من نوافـذ الطائرة على جميع الارتفاعات، وبالذات الارتفاعات الشاهقة. واليوم سعدت برحلة باتجاه شمال الوطن، وكالعادة في هذه الرحلات أحاول بإصرار أن أجلس بالقرب من الشباك وأن أكون على الجانب اليمين ذهابا والجانب الأيسر إيابا. والسبب أن في بعض الأحيان يكرمني الله بمتعة رؤية شواطئنا الجميلة إلى أن نصل فوق الحدود الشمالية أو بمحاذاتها.

وبإرادته عز وجل في بعض الأحيان أتشرف برؤية أراضي فلسطين وبالذات القدس الشريف، وبالرغم أنني أتشوق لرؤيتها على الأرض، وأن أشم رائحتها الجميلة، إلا أن رؤيتها من السماء أيضا تدخل البهجة في قلبي، وتنشر الحزن في كل خلية بداخلي على وضع أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين. وتتحرك طائرتنا بسرعة نحو مائتين وسبعين مترا في الثانية الواحدة لتنزع بهجة رؤية زهرة المدائن لتنقلي إلى عالم آخر وهو عالم البحار. فوق البحر الأبيض المتوسط يسبح عقلك إلى حقبات تاريخية بعيدة. كان يطلق على هذا البحر اسم «البحر العظيم» فلم يتخيل أهل أفريقيا وأوروبا وبعض دول آسيا أن يكون هناك أي جسم مائي أكبر منه.


وكان من يستطيع أن يسيطر عليه أن يفرض كلمته على الجميع. وستلاحظ أهمية قناة السويس التي ربطت الشرق بهذا البحر وبالغرب بيسر وسهولة. ومن النافذة قد تلاحظ أن البحر الأبيض المتوسط هو في الواقع مجموعة بحار مترابطة.... على يمينك أي في أقصى الشرق ستجد بحر «إيجه» وكان الدرب الأساس لنشر الحضارة الإغريقية من فلسطين إلى مصر وإلى بلاد الفرس. واليوم يمثل أحد التحديات العسكرية التي تواجه دول المنطقة وأهمها اليونان التي تتكون من أكثر من مائتي جزيرة وكلها تتطلب قوات بحرية «مصحصحة» وقوية... وتتطلب أيضا ميزانيات جبارة ساهمت في إحداث مشاكل اقتصادية للبلد.

والسبب أنها تنافس إنتاج سلع وخدمات سلمية هدفها تحسين مستوى المعيشة للمواطن اليوناني. وتحركت طائرتنا بسرعة لتضع المشهد التالي في الطاقة وهو إيطاليا. ومن الغرائب هنا أن هذه الدولة العريقة لم تتوحد إلى عام ١٨٧١ وقبل ذلك كانت مجموعة إمارات متفرقة وبمستوى معيشة يختلف من إقليم لآخر. ومن شباك الطائرة ستلاحظ أن ألوان الأرض الخضراء تزداد كثافة كلما اتجهت شمالا. وهذا «الخَضار» كان ولا زال من مسببات التباين في الدخل عبر التاريخ، فالمناطق الزراعية كانت بيئة خصبة للتجارة والرخاء بإرادة الله. وهنا تتجلى أحد العناصر الأساسية في شرح فروقات الزراعة، والتجارة، والدخل، والتميز العمراني، بل والحضارة بأوجهها المختلفة وهي المياه الجارية. من طاقة الطائرة قد تلاحظ أن الأنهار المختلفة في أوروبا ترسم معالم بلدان بأكملها فتساهم في تعريف حدودها. وفي الواقع، فلو دققت في جغرافية البلدان تحت طائرتك ستجد أن البحار والأنهار، والجبال هي أهم العناصر التي تعرف حدود البلدان. وبالرغم من قوة هذه العناصر فيحرص البشر على الهجوم على جيرانهم وسلب أراضيهم بقدر المستطاع.

فضلا قارن خارطة العالم قبل مائة عام بوضع اليوم وستذهل بالفوارق الكبيرة، انظر في وضع فلسطين الشقيقة، والعديد من دول الشرق الأوسط، بل وحتى في العديد من دول أوروبا مثل بولندا التي نمت وانكمشت واختفت وظهرت خلال المائة سنة الماضية. وطبعا لا ننسى الاتحاد السوفيتي، والباكستان، وبنجلاديش، ومجموعة «الستانات»... باكستان، وداغستان، وكازاخستان، وتركمانستان.... وعلى فكرة كلمة «ستان» فارسية معناها أرض... وَيَا ترى ماذا سيرى أبناؤنا وأحفادنا من طيّق الطائرات في المستقبل.

أمنية

من أروع الكنوز في الجغرافيا والتاريخ والعمران هي تلك التي نراها من نوافذ الطائرة. أتمنى آن لا نفوت فرص تلك الاستكشافات لأنفسنا وأبنائنا، فالعديد مما نراه من طيّق الطائرات هو من أجمل ما أنعم به الله عز وجل، وهو من وراء القصد.