موظفون يتابعون سير العمل في أحد مشاريع الجبيل.
موظفون يتابعون سير العمل في أحد مشاريع الجبيل.
أحد المشاريع الصناعية التي تشرف عليها الهيئة الملكية للجبيل وينبع.
أحد المشاريع الصناعية التي تشرف عليها الهيئة الملكية للجبيل وينبع.
قطار الشمال.
قطار الشمال.
923115664MiningBlog_Twitter
923115664MiningBlog_Twitter
-A +A
محمد العبدالله (الدمام)
يدشن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (الثلاثاء) مشاريع البنية الأساسية التنموية والتعدينية في مدينة رأس الخير الصناعية بتكلفة 130 مليار ريال، وتضيف إلى الناتج المحلي نحو 35 مليار ريال.

وتعمل هذه الاستثمارات على توطين تقنية الصناعات التعدينية، والمساهمة في إيجاد 12 ألف فرصة وظيفية مباشرة، وعشرات الآلاف من الفرص غير المباشرة، سواء في المصانع أو في مشاريع البنية الأساسية، وستشكل هذه المشاريع منصة انطلاقة لتحقيق أهداف القطاع الواعدة في تحقيق أهدافه ضمن رؤية المملكة 2030. وتتمثل هذه المشاريع في سكة الحديد أو ما يعرف بقطار التعدين، محطة تحلية المياه وإنتاج الكهرباء، الميناء، ومناجم معادن للفوسفات في حزم الجلاميد بمنطقة الحدود الشمالية وللبوكسايت (المعدن الأساس في صناعة الألمونيوم) في البعيثة بمنطقة القصيم وللفوسفات في رأس الخير.


مجمع مصانع معادن للألمنيوم في رأس الخير

ويأتي تدشين هذه المشاريع في إطار توجه الدولة لتحقيق التنمية المستدامة والمتوازنة في جميع المناطق، وتحقيق التنوع الاقتصادي، وتأسيس ركائز جديدة يرتكز عليها الاقتصاد السعودي. ويتوقع أن تسهم هذه المشاريع في تعزيز مكانة المملكة في الأسواق العالمية، بالإضافة إلى استفادة القطاع الخاص من التكامل الصناعي في القطاع، واستغلال الفرص الاستثمارية في الصناعات التحويلية.

يعد القرار التاريخي بتأسيس الشركة السعودية للخطوط الحديدية (سـار) للإشراف على تنفيذ وتشغيل مشروع قطار الشمال، خطوة هامة في تأسيس البنية الأساسية لقطاع التعدين الحديث، وتعد الخطوط الحديدية أحد أفضل الحلول لدعم صناعة التعدين؛ فهي أكثر وسيلة نقل اقتصادياً، وأكبرها من حيث الطاقة الاستيعابية، إضافة إلى ما توفره من اعتمادية عالية مع المحافظة على أعلى معايير الأمن والسلامة، والحفاظ على البيئة، ويشمل المشروع الذي تبلغ تكلفته 25 مليار ريال، نقل الركاب والبضائع، ويمكن قطار التعدين شركتي «معادن الفوسفات»، و«معادن الألمنيوم»، من إيصال خامات الفوسفات والبوكسايت من المناجم في شمال ووسط المملكة إلى مناطق التصنيع في كل من رأس الخير الصناعية على الخليج العربي ووعد الشمال شمال المملكة عبر خط حديدي طوله 1600 كم، ونجحت الشركة خلال خمس سنوات في تشغيل أول قطاراتها لنقل المعادن من مناجم الفوسفات في حزم الجلاميد إلى مناطق المعالجة والتصدير في رأس الخير، ووصلت الطاقة الاستيعابية للقطار خلال كل رحلة إلى 15 ألف طن بما يوازي حمولة 600 شاحنة.

ويعد مشروع محطة رأس الخير لتحلية المياه المالحة وإنتاج الطاقة الكهربائية من المشاريع التنموية ذات الطابع الحديث في البناء والتقنية العالمية المتطورة، ويضم المشروع أكبر وحدات إنتاج للتحلية بالعالم، وتبلغ تكلفته مع خطوط نقل المياه المحلاة ما يقارب 27.4 مليار ريال، في حين يبلغ الطول الإجمالي لخطوط نقل المياه من محطة رأس الخير إلى منطقة الرياض ومحافظة حفر الباطن ما يقارب 1290 كيلو مترا (خط مزدوج)، بطاقة إنتاجية تبلغ 1.025 مليون متر مكعب من المياه المحلاة في اليوم، كما تبلغ الطاقة الإنتاجية للكهرباء المصدرة بـ 2400 ميجاوات.