اجتماع مجلس إدارة هيئة الصحفيين الذي عقد أمس في مقر صحيفة المدينة.
اجتماع مجلس إدارة هيئة الصحفيين الذي عقد أمس في مقر صحيفة المدينة.
-A +A
«عكاظ» (جدة)
رحب مجلس إدارة هيئة الصحفيين، بموافقة وزارة الثقافة والإعلام بانضمام زملائهم الصحفيين العاملين في الأنشطة الإلكترونية ليكتمل عقد من تشملهم العضوية إلى كافة شرائح العاملين في المؤسسات الصحفية والعاملين على وظائف صحفية في الجهات الحكومية، وفي مكاتب الخدمات الصحفية، والعاملين في الإذاعة والتلفزيون، وفي إدارات الأخبار، ومن يمارسون أياً من الأنشطة ذات الصلة بالعمل الصحفي والعاملين في وكالة الأنباء السعودية والمراسلين ومديري المكاتب السعودية المعتمدين لمراسلة الوسائل الإعلامية السعودية وغير السعودية.

وأكد المجلس خلال اجتماعه الثالث، الذي عقد أمس (الثلاثاء) في مقر صحيفة المدينة، ضرورة قيام المؤسسات والمنظمات والهيئات المختلفة بتطبيق قرار مجلس الوزراء على الإعلاميين لديهم «بقصر الممارسة الصحفية على الصحفيين المعتمدين لدى هيئة الصحفيين السعوديين».


وناقش المجلس الأفكار المقدمة لوضع هيكل إداري للهيئة، واستمع في ذلك إلى عرض من نائب رئيس المجلس الدكتور فهد آل عقران حول ذلك، وتم تفويض عضوي المجلس عبدالوهاب الفايز ومحمد الحارثي بمراجعة المقترحات المقدمة فيما يتعلق بالصلاحيات، والمسميات الوظيفية للذين سيعملون في الأمانة العامة، والرواتب المستحقة وفقاً لما هو معروض.

كما اطلع المجلس على عددٍ من المقترحات التي تقدم بها عددٌ من الزملاء حول تفعيل بعض الأنشطة والأعمال في الهيئة وضرورة التواصل مع قانونيين لتقديم بعض الخدمات القانونية للهيئة وأعضائها وخصوصا فيما يتعلق بالاستشارات القانونية المتعلقة بحماية الصحفيين وتقديم العون اللازم لهم. وأقر المجلس إقامة النشاط المنبري الشهري على أن يبدأ نشاطه بعد وضع تصور كامل للموضوعات والشخصيات المشاركة، مع الأخذ في الاعتبار الموضوعات والأحداث المستجدة. وفي شأنٍ آخر كلف المجلس الزملاء أعضاء المجلس الدكتور عثمان الصيني، وعبدالوهاب الفايز ومحمد الحارثي، لإعداد تقرير الحريات الذي يصدر عن الهيئة سنوياً عن كل عام ميلادي، وتعبئة الاستمارة الخاصة بذلك، وعيّن المجلس الزميل محمد الحارثي رئيساً للجنة الحريات في الهيئة. وتم الاتفاق على أن يعُقد الاجتماع القادم بالمنطقة الشرقية في الشهر القادم بدعوة من رئيس تحرير صحيفة الشرق عضو مجلس إدارة الهيئة الزميل خالد بوعلي. وأخيرا قدم أعضاء مجلس هيئة الصحفيين شكرهم لمستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل على ما أبداه من استعداد لدعم الهيئة وأنشطتها في منطقة مكة المكرمة خلال تفضله باستقبالهم في مكتبه بالإمارة.

كما هنأوا رئيس المجلس خالد المالك على منحه وسام جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية تقديراً لجهوده الوطنية وريادته في مجال الصحافة، ولجهوده في خدمة اللغة العربية وآدابها.