الأمير خالد الفيصل خلال ترؤسه اجتماع مجلس منطقة مكة المكرمة.
الأمير خالد الفيصل خلال ترؤسه اجتماع مجلس منطقة مكة المكرمة.
..ومكرما اللواء مطر. (عكاظ)
..ومكرما اللواء مطر. (عكاظ)
..ومكرما العليان.
..ومكرما العليان.
-A +A
إبراهيم علوي (جدة)
أكد مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل أن ما حققه مجلس المنطقة خلال الأعوام الأربعة الماضية أسهم في تحقيق التنمية على كافة الأصعدة، معربا عن شكره للأعضاء.

وأوضح خلال ترؤسه أمس (الأربعاء) اجتماع المجلس في مقر الإمارة بجدة وتكريمه عددا من الأعضاء بمناسبة انتهاء عضويتهم «إن ترؤس الأهالي لبعض لجان مجلس المنطقة سابقة لأول مرة تحدث على مستوى المناطق، إذ نجحت بفضل الله وأصبحت أنموذجاً يُحتذى به في بقية المناطق، فهنيئاً لنا هذا النجاح».


ولفت أمير منطقة مكة المكرمة إلى أن النجاحات التي حققها المجلس خلال السنوات الماضية طويلة المدى ومعيارها ما تحقق للمنطقة مقارنة بما تم قبل تشكيل المجلس، منوهاً إلى أن أثر أعماله شمل جميع الجوانب الاقتصادية والعمرانية والفكرية والثقافية.

وأضاف: «لقد شرفنا الله بخدمة أطهر البقاع، وأن نكون ممن يُساهم في تنميتها، فأسأل الله أن يكون عملنا خالصاً لوجهه الكريم، مُقدماً شكري وفخري بزمالتكم على مدى الأربعة أعوام الماضية».

وجرى خلال الاجتماع استعراض لجان المجلس لأعمالها خلال الفترة الماضية، وفي ختام الاجتماع كرّم أمير منطقة مكة المكرمة أعضاء المجلس.

لجنة المتابعة: 17 جولة ميدانية على 50 مشروعا

أكدت لجنة فريق عمل متابعة المشاريع أنها تولت متابعة جميع المشاريع التطويرية ذات علاقة بالطرق والنقل والخدمات ذات العلاقة بالمواطن، إضافة إلى تنفيذ 17 جولة ميدانية شملت المشاريع المتعثرة التابعة لوزارات النقل، والشؤون البلدية والقروية، والتعليم، والصحة، والحج والعمرة، والمالية، كما شملت هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة، والشؤون الاجتماعية، وشركة المياه الوطنية، والشركة السعودية للكهرباء.

وبينت في نبذة قدمتها عما تم إنجازه في متابعة جميع المشاريع الحكومية في قطاعات التعليم والصحة والبلديات، والمياه والطرق، والنقل، والكهرباء، والمشروعات البيئية، أن إجمالي عدد المشاريع التي تم الوقوف عليها بلغ 50 مشروعاً حيوياً.

كما قدّمت اللجنة تقريراً للإنجازات التي تمت خلال الأعوام 1431-1436هـ، إلى جانب دراسة أداء المشاريع الجاري تنفيذها بمنطقة مكة المكرمة، وآلية تنفيذها.

التنمية الثقافية: ورشة ومنصة ومبادرة «ترميم جميل»

تناولت لجنة التنمية الثقافية في تقرير أعمالها أنها أصدرت كتيبا تعريفيا يوضح الرؤية، والرسالة، والأهداف، والمهمات، وشعار اللجنة، لافتة إلى عملها في تنظيم ورشة عمل، بهدف بلورة رؤية مستقبلية لتطوير برامج مجتمعية تنموية في المجال الثقافي، والاجتماعي، بمنطقة مكة المكرمة للتعرف من كثب على آراء المجتمع ورغباتهم في تحديد المبادرات والبرامج ذات الأهمية للمنطقة.

وبينت أنها نفذت عدداً من البرامج والمبادرات، تضمنت عمل منصة إلكترونية تفاعلية للجنة تربط بين اللجنة والمجتمع، ومبادرة الرخصة الزوجية مشروعا تثقيفيا توعويا للإصلاح الأسري، والحد من نسبة الطلاق والعنوسة، والبرنامج الوطني للتوعية البيئية والتنمية المستدامة، إضافة إلى برنامج مدارس الحس البيئي، وبرنامج الحج والعمرة الخضراء ورمضان الأخضر. وأتمّت اللجنة التعاون المشترك مع المسؤولين في مجتمع جميل من خلال «مبادرة ترميم جميل» التي تهدف إلى ترميم منازل الفقراء في العشوائيات والارتقاء بهم اجتماعياً ومساعدتهم في الحصول على فرص عمل وإلحاقهم بالتعليم وبرامج التدريب. كما قامت اللجنة بزيارة جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية والاجتماع بمسؤوليهم للتعاون في دعم الابتكار والمبتكرين وإمكان تبني أفكارهم ومساعدتهم في تسجيل براءات اختراعاتهم.

المرافق: مركز للخدمات الموحدة للحجاج

أوضحت لجنة تنمية الخدمات والمرافق أنها نفذت عدة برامج تمثلت في إنشاء مركز الخدمات الموحدة الذي يُنهي إجراءات الحجاج والمعتمرين في يوم واحد، وإطلاق اللجنة منصة بعنوان «تحت أمرك» التي تُقدم خدمات عالية الجودة للمراجعين عبر غرفة عمليات موحدة، بالإضافة إلى إطلاق اللجنة لبرنامج تطوير خدمات ضيوف الرحمن في صالات الحجاج والعمرة بمطار الملك عبدالعزيز بجدة، وتطوير الخدمات بمحافظة بحرة، وإطلاق مشروع الهوية الموحدة لمساجد مكة المكرمة، ورصد مستوى الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن بالمشاعر المقدسة، وإنشاء مركز مكة للتميز.

عضوا المجلس: الأمير خالد الفيصل يتابع أدق التفاصيل

اعتبر عضو المجلس البلدي اللواء متقاعد يوسف مطر لـ«عكاظ» ما تحقق خلال الأربعة أعوام الماضية كان يحظى باهتمام ومتابعة من قبل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الذي كان يقف على كل مشاريع المنطقة داعما ومحفزا ودقيقا في أدق التفاصيل على المشاريع بالمنطقة، موكدا أن القفزات التي حققتها المنطقة خلال السنوات الماضية كانت قفزات حضارية تنموية في بناء الإنسان.

وقال عبدالله العليان إن مجلس المنطقة حظي باهتمام من أمير منطقة مكة المكرمة الذي كان متابعا وداعما لكافة المشاريع بالمنطقة دائم السوال عن الإنجاز والعمل.