فادية البحيران
فادية البحيران
-A +A
محمد داوود (جدة)
كشفت دراسة علمية سعودية أجريت أخيرا على عينة من المراهقين في المدارس أن 31.8% منهم دخنوا السيجارة والشيشة واستنشقوا «مواد طيارة»، فيما تعرض 20.8% للعنف الجسدي في مدارسهم، و21.5 % تعرضوا للتنمر.

وأكدت الدراسة التي قدمت في ملتقى الجمعية السعودية لصحة اليافعين، الذي اختتم أعماله أخيرا في جدة أن 30% منهم يعانون من زيادة الوزن، و95.6% من نقص فيتامين «D». وبلغ معدل انتشار الأمراض المزمنة المبلغ عنها ذاتيا 28.6 %، والربو القصبي كان الحالة الأكثر شيوعا وأعقبها الحساسية، كما أن 45% من المراهقين لم ينخرطوا في أي ممارسات رياضية خلال السبعة الأيام التي سبقت الدراسة.


وأظهرت الدراسة ضعف النظام الغذائي المتبع لفئة المراهقين المستطلعين في البحث، وإفراطهم في تناول المشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة، وقلة تناولهم الفاكهة والخضار. وأوصت الدراسة بتعزيز السلوكيات الصحية وأنماط الحياة، مكملات فيتامين «د»، تعزيز الثقافة الرياضية، سن قوانين إضافية وتفعيل الحالية لقمع استخدام التبغ، تفعيل المسح الطبي النفسي في المدارس للمحافظة على الصحة النفسية للأطفال والمراهقين، ومحاربة العنف المجتمعي.

وأوضحت قائدة فريق الدراسة الدكتورة فادية البحيران التي تشغل أيضا رئيسة برنامج أبحاث طب المراهقين في مركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية في الرياض استشارية طب الأطفال وطب المراهقين في مستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال الدكتورة فادية بنت صالح البحيران ونائبة الجمعية السعودية لصحة اليافعين، أن الدراسة مسحية وطنية لصحة المراهقين وسلوكياتهم الصحية في المملكة، وخضعت البيانات التي تم جمعها للتحليل والمعالجة الدقيقة.