عدد من ضيوف خادم الحرمين يلوحون لمودعيهم في مطار الملك عبدالعزيز بجدة أمس.
عدد من ضيوف خادم الحرمين يلوحون لمودعيهم في مطار الملك عبدالعزيز بجدة أمس.
-A +A
خالد الحميدي (مكة المكرمة)
غادرت المجموعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة مكة المكرمة عائدين إلى بلدانهم عبر مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة بعد أن أمضوا في المملكة 10 أيام أدوا خلالها مناسك العمرة وزاروا المسجد النبوي الشريف. وكان في وداعهم الأمين العام للبرنامج عبدالله المدلج وعدد من المسؤولين فيه. ونوه عدد من العلماء والدعاة والشخصيات الإسلامية من ضيوف البرنامج بالجهود التي يبذلها خادم الحرمين الشريفين في سبيل جمع كلمة المسلمين وتوحيد صفهم ونصرة قضاياهم، مشيدين بالتوسعات الكبيرة التي يشهدها الحرمان الشريفان، التي جعلت من الحج والعمرة رحلة سياحية ينعم فيها الحاج والمعتمر بمزيد من الراحة والسكينة ويؤدي نسكه بكل يسر وسهولة، واصفين برنامج الاستضافة بالملتقى المميز والمحفل الكبير للعلماء والمؤثرين في مختلف دول العالم.

ووصف رئيس العلماء وإمام وخطيب الجامع الملكي في مدينة لاهور بباكستان الشيخ محمد عبدالخبير أزاد القرارات التي اتخذها خادم الحرمين الشريفين منذ توليه مقاليد الحكم بالمؤثرة والرشيدة، مشيرًا إلى أنها غيرت مجرى التاريخ لما فيه خير للأمة، مؤكداً استشعار المسلمين في مختلف دول العالم عظمها، لاسيما أنها تصب في مصلحة الأمة، وأسهمت بشكل كبير في محاربة الإرهاب الذي عانت الأمة المسلمة منه كثيرًا، لافتاً إلى أن اجتماع الدول الإسلامية على قرار التحالف الإسلامي وعاصفة الحزم جمع القلوب قبل الصفوف.


ووصف مدير جامعة مليبار الإسلامية بولاية كيرالا بالهند الدكتور حسين أبو بكر، برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة بالمحفل والملتقى المميز للعلماء والمؤثرين في العالم الإسلامي، يجتمعون من خلاله في أقدس وأطهر وأحب البقاع إلى الله عز وجل، مشيراً إلى أنه فرصة للتعارف والتآلف وجمع الكلمة وتوحيد الصف الإسلامي للوقوف في وجه التحديات التي تحيط بالأمة. وفي الشأن ذاته، أشاد وزير الشؤون الدينية الأسبق بالسنغال، الدكتور مامادو بامبا اندياي بالجهود الكبيرة والمتواصلة التي يقدمها خادم الحرمين الشريفين للحرمين الشريفين وقاصديهما من الحجاج والمعتمرين والزائرين، مؤكداً أن قرار الموافقة على زيادة عدد الحجاج لهذا العام بنسبة 20% عن الأعوام السابقة أفرح ملايين المسلمين في شتى بقاع المعمورة، مشيراً إلى أنه جاء نتيجة جهود مباركة وعمل دؤوب من القيادة الرشيدة للمملكة في توسعة الحرم الملكي والمشاعر المقدسة سابقت فيها عقارب الساعة وواكبت الطراز العمراني الحديث في الإنشاء والتنفيذ.

من جهته، أعرب رئيس الوفد السنغالي المشارك في البرنامج الدكتور فاضل غي عن شكره وتقديره للملك سلمان بن عبدالعزيز، ولولي عهده الأمين، وولي ولي العهد على ما وجده والوفد المرافق له، من كرم ضيافة وحسن وفادة خلال قدومهم ضيوفاً على المملكة في برنامج الاستضافة للعمرة.

يذكر أن برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة و الزيارة يستضيف 1000 شخصية إسلامية مميزة من مختلف دول العالم كل عام لأداء مناسك العمرة، وزيارة المدينة المنورة.