وزارة العمل تتابع بصرامة مشكلات تأخير الرواتب في العديد من الشركات المحلية بما فيها شركة مشغلة لمترو «جامعة نورة» في الرياض.
وزارة العمل تتابع بصرامة مشكلات تأخير الرواتب في العديد من الشركات المحلية بما فيها شركة مشغلة لمترو «جامعة نورة» في الرياض.
-A +A
حازم المطيري (الرياض)
كشفت مصادر مطلعة لـ«عكاظ» أن مكتب وزارة العمل والتنمية الاجتماعية نظر قضية تأخر رواتب نحو 200 موظف من الجنسين لمدة خمسة أشهر، يعملون بإحدى الشركات المشغلة لمترو جامعة الأميرة نورة بالرياض، بحضور محامي الشركة، إذ أمهل المكتب الشركة أسبوعين لتسليم رواتب الموظفين المتأخرة كاملة.

وأكد الموظفون لـ«عكاظ» أن محامي الشركة لم يوضح في التحقيق معرفته بتأخر الرواتب من خلال قوله: «لا أعلم بأنهم طلبوا رواتبهم».


يأتي ذلك فيما دفعت مشكلة تأخر رواتب نحو 200 موظف بإحدى شركات المترو إلى تسرب 80 % من السعوديات اللاتي تدربن على العمل في المترو وإدارته في الدنمارك.

ورغم أن وزارة المالية قد أعلنت أنها سددّت جميع مستخلصات الشركات التي تتعامل معها، إلا أن الأمر في الشركة لم يتغير ولم يحصل قرابة الـ 200 موظف وموظفة على أية مبالغ مالية، طوال الأشهر الخمسة الماضية، بل تفاقم الوضع إلى عدم تجديد إقامات نحو 20 وافدة؛ بحجة أن الشركة لا تمتلك النفقات اللازمة لرسوم التجديد، ما دفع بعض الموظفات إلى الاستدانة لتغطية نفقاتهن.

إحدى العاملات في المشروع بثت شكواها لـ«عكاظ»، قائلة: «هل تتخيل الشركة نحو 200 موظف وموظفة دون رواتب لمدة خمسة أشهر، وخلال تلك المدة تصلنا وعود من قبل الشركة بصرف الرواتب». وتشير موظفات يعملن بكنترول المترو أنهن اضطررن للعودة للعمل، بعدما قررن الامتناع عنه، لافتات إلى أن نسبة الاستقالات ارتفعت بين السعوديات، إذ أنه خلال شهر واحد تركت 15 فتاة العمل دون استلام مستحقاتهن.