-A +A
أ ف ب (واشنطن)
يشمل برنامج تنصيب دونالد ترمب، الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة عدة احتفالات تمتد على عدة أيام في العاصمة الأمريكية واشنطن، وتتوج بأدائه اليمين ظهر غد الجمعة. وستبدأ أولى الحفلات اليوم (الخميس) عند نصب لينكولن الواقع في منطقة المول التي تجتاز واشنطن قبالة مبنى الكابيتول. وتشارك مجموعات مختلفة مثل فرقة طبول رجال الإطفاء في مقاطعة كولومبيا، الاسم الآخر للعاصمة واشنطن، وحركة هندوسية تدعم ترمب هي «ائتلاف الهندوس الجمهوري» وفرق أخرى وجوقات مدارس، في الحفلة التي أطلق عليها اسم «أصوات الشعب». وسيشارك ترمب ونائب الرئيس مايك بنس في حفلة أمام مقبرة أرلينغتون الوطنية لتوجيه تحية لقدامى المحاربين. وسيلقي ترمب كلمة أمام نصب ميموريال، بمشاركة نجوم موسيقى الكانتري مثل توبي كيث ولي غرينوود الذين يحظون بشعبية في جنوب الولايات المتحدة. وتنتهي بعرض ألعاب نارية. وسيحضر ترمب ومايك بنس مع عائلتيهما قداسا في كنيسة القديس يوحنا الواقعة قرب البيت الأبيض غدا الجمعة.

ثم يستقبل الرئيس المنتهية ولايته أوباما وزوجته ميشيل، ترمب وزوجته ميلانيا في البيت الأبيض لتناول الشاي معا.


وبعدها، يتوجه الزوجان معا بنفس الموكب إلى الكابيتول، المبنى الذي يضم الكونغرس، فيما يبدأ حفلة التنصيب أمام الجهة الغربية للكابيتول مع أغان وموسيقى.

وبين المدعوين نواب الكونغرس الذين رفض بعضهم الحضور، وقضاة المحكمة العليا ودبلوماسيون وسيحضر أيضا الرؤساء السابقون جيمي كارتر وجورج دبليو بوش وبيل كلينتون وكذلك هيلاري كلينتون.

وسيؤدي ترمب اليمين وينصبه قاضي المحكمة العليا جون روبرتس. وسيستخدم ترمب نسخة إنجيل التنصيب التي اعتمدها الرئيس السابق إبراهام لينكولن وكذلك إنجيلا أعطته إياه والدته عند نهاية دروسه المسيحية في 1955. ثم يلقي ترمب خطاب التنصيب.