ضوئية لما نشرته «عكاظ» في 12/4/1438
ضوئية لما نشرته «عكاظ» في 12/4/1438
-A +A
«عكاظ» (الرياض)
okaz_onlin@

أرجعت وزارة الشؤون البلدية والقروية تأخر إنجاز المعاملات في إحدى الأمانات إلى توقف العمل الإلكتروني فيها، إثر صيانة دورية للنظام وإجراء تعديلات تشغيلية، معتبرة ما حدث أمرا طبيعيا.


ورأت ردا على ما كتبه عبداللطيف الضويحي في «عكاظ» في (12/‏‏4/‏‏1438) بعنوان «البلديات تعيد إنتاج مشكلاتها إلكترونيا» أنه من غير الإنصاف تعميم ذلك الخلل الطارئ على جميع الأمانات.

وذكرت الوزارة أنها أطلقت الموقع الإلكتروني «بلدي» WWW.balady.gov.sa بوابة لخدمة المواطن على الإنترنت، بهدف تغيير النظرة للخدمات المقدمة من الوزارة والأمانات والبلديات، والارتقاء بجودة المعيشة في المدن، بناء على رؤية القطاع البلدي، لتحسين جودة الخدمات المقدمة.

وأشارت إلى أنه جرى تصميم الموقع وتطويره وفق أحدث التقنيات والمعايير العالمية ليكون البوابة الوطنية الداعمة للمجتمع البلدي ومتكاملا مع الجهات الحكومية ذات العلاقة بالخدمات البلدية لراحة المواطن.

وأوضحت أن البوابة الإلكترونية في المرحلة الحالية تضم ثلاث خدمات رئيسية هي، الأولى إلكترونية يصدر الموقع من خلالها الرخص المهنية الجديدة والإنشائية الجديدة، وخدمة اعتماد المخططات مع بيان جميع الاشتراطات والإجراءات اللازمة لكل منها، بينما الخدمات التفاعلية تتيح للمستفيدين التواصل مع الوزارة لتقييم وتحسين نوعية ومستوى الخدمات المقدمة، عبر منصة إلكترونية تمكن المستفيد من طرح أفكاره وإبداء رأيه في الخدمات المقدمة وفي البلديات، وكذلك مسودات القرارات المتوقع إصدارها من الوزارة لاقتراح الحلول التي يعتقد المستفيد أنها مناسبة.

وبينت الوزارة أن الخدمات المعلوماتية في الموقع توفر كل ما يحتاجه المستفيدون من معلومات تساعدهم على اتخاذ قراراتهم ذات العلاقة بالشؤون البلدية دون عناء البحث أو زيارة الأمانات، لافتة إلى أن الخدمات المعلوماتية توفر خدمة المستكشف الجغرافي لتقديم معلومات بلدية دقيقة، وخدمة دليل المكاتب الهندسية، لتقديم دليل وقائمة بالمكاتب الهندسية المعتمدة في الأمانات، إضافة إلى تقديمها خدمة دليل الاشتراطات والإجراءات الذي يوفر معلومات دقيقة وشاملة للمستفيد عن اشتراطات الخدمات التي تقدمها البوابة.

وأكدت الوزارة حرصها على تصميم بوابة «بلدي» بطريقة راقية تعكس هوية الوزارة، إضافة إلى أنه يحتوي على خدمات إلكترونية متكاملة مع الأخذ في الاعتبار السهولة والبساطة في تصفحه.

وكان الكاتب عبداللطيف الضويحي انتقد في مقاله أداء وزارة الشؤون البلدية والقروية وجهازها البلدي، منتقدا سوء الخدمات المقدمة، تدني إنتاجية العنصر البشري وسوء تعامله، والبيروقراطية وغموض الأنظمة وضبابية المعايير وطول الإجراءات وتعقيداتها، وتعذر الوصول إلى التعاملات والخدمات الإلكترونية من الغالبية العظمى من المستفيدين.