إبراهيم الموسى (الرياض)

aalmosa90@

تشتد الإثارة في دوري جميل السعودي للمحترفين في استكمال جولته الـ19 التي ستشهد مواجهة العملاقين الملكي فريق الأهلي وضيفه العنيد العالمي فريق النصر، في مواجهة مهمة للفريقين اللذين يسعيان للبقاء في دائرة المنافسة على لقب بطولة الدوري.

الأهلي x النصر

تاريخ لقاءاتهما: لعب الفريقان 119 مباراة، كسب الأهلي منها 51، فيما ذهب الانتصار للعالمي في 42 منازلة، كان آخرها بهدف أيالا الوحيد في القسم الأول، وحضر التعادل بينهما في 26 مباراة. مواجهة كسر عظم تجمع الملكي فريق الأهلي بضيفه العالمي فريق النصر في قمة الجولة الـ19 التي ستحدد مكانتهما من المنافسة في ظل تقاربهما النقطي الذي يفصل بينهما بفارق نقطتين، فالملكي يخوض المواجهة وفي جعبته 40 نقطة التي توقف عليها بخسارته الكبيرة من فريق القادسية في الجولة السابقة 1/‏4، ليبتعد بفارق أربع نقاط عن المتصدر الهلال، ويقترب بها من النصر والاتحاد بفارق نقطتين، والتي ستشعل مواجهة الليلة، فيما يحل العالمي في المرتبة الثالثة وبفارق الأهداف عن الرابع فريق الاتحاد برصيد 38 نقطة، نال آخرها بفوزه الصعب على فريق الوحدة 2/‏1، لتكون هذه المواجهة منعطفا مهما في طريقهما لا يقبل التعثر لأحدهما، فيما يراقب المتصدر فريق الهلال الموقعة بأمل تعادلهما. فنيا، تبدو حظوظ الملكي هي الأقرب لتحقيق الانتصار قياسا بالاستقرار الفني الذي يعيشه أكثر من العالمي الذي تعد هذه المقابلة هي الثانية في مسيرة الفرنسي باتريس كارتيرون، بيد أن التقارب النقطي ومجال المنافسة المفتوح للطرفين سيشعلان المواجهة التي ستحدد الكثير عن مدى قدرة أحدهما على المضي قدما في صراع المنافسة على بطولة الدوري. أما على المستوى الميداني، فقد عمل المدربان على ترتيب أوراقهما الفنية بعد انتهاء مهماتهما السابقة التي شهدت تأهل الملكي للدور ربع النهائي لكأس الملك على حساب فريق القادسية مع الوقوف على نواقص فريقيهما والعمل من خلالها للتوصل إلى التشكيلين المناسبين اللذين سيخوضان بهما هذه الموقعة، إذ أنهيا تحضيراتهما وسط سرية تامة.

أهمية المباراة:

يمر بفترة انتقالية مع مدربه الفرنسي باتريس الذي سيسعى لتأكيد حضوره وكسب تأييد الشارع النصراوي من خلال الإطاحة بالأهلي وخطف الوصافة.

طريقة اللعب:

ينتظر أن يلعب بطريقة 1/3/2/4 وبذات الأسماء التي خاض بها اللقاء السابق باستثناء وجود أحمد الفريدي في قائمته الرئيسية، ساعيا لفرض أسلوبه على المضيف والحرص على المبادرة الهجومية من خلال منح الظهيرين خالد الغامدي وإيفان حرية التقدم والمساندة الهجومية بالتناوب على أن تبقى أدوار إبراهيم غالب وإيالا دفاعية مع فرض رقابة لصيقة على مكامن الخطورة في الأهلي والعمل على عزل عمر السومة عن المجموعة لضمان تأمين شباك حارس المرمى عبدالله العنزي.

نقاط القوة:

يتميز العطاء النصراوي بالقوة التي يبرز فيها لاعبو وسط الميدان وقيامهم بالأدوار الدفاعية والهجومية انطلاقا من الأطراف التي يسهم فيها خالد الغامدي وتوماسوف في الجانب الأيمن وإيفان ويحيى الشهري في الطرف الأيسر مع توغلات أحمد الفريدي لاستثمار تحركات المهاجم محمد السهلاوي.

نقاط الضعف:

يعاني النصر من بطء بناء الهجمات في وسط الميدان ما يفقدها الخطورة، كما يؤاخذ على خط الدفاع ضعف الرقابة على المهاجمين، وانعدام التنظيم في الكرات الثابتة.

أهمية المباراة:

يسعى للفوز بالمباراة كونها تأتي في مرحلة مهمة من مراحل الدوري وأمام فريق منافس له في ظل التقارب النقطي بينهما.

طريقة اللعب:

يتوقع أن يتبع السيد جروس طريقة 1/‏3/‏2/‏4، وسيبحث عن السيطرة على منطقة المناورة من خلال تحركات رمانة الفريق تيسير الجاسم بدعم من حسين المقهوي وعبدالفتاح عسيري، ومن ثم البحث عن حلول هجومية من خلال تحركات سلمان المؤشر في الجانب الأيسر، ومساندة منصور الحربي، واختراقات تيسير الجاسم، مع انطلاقات عبدالفتاح وسعيد المولد في الجانب الأيمن، وسيطالب سعد الأمير وحسين المقهوي بتغطية الفراغات ودعم متوسطي الدفاع وعدم تمكين لاعبي العالمي من تهديد شباك حارس المرمى ياسر المسيليم.

نقاط القوة:

يتميز الملكي بثبات لاعبيه وانسجامهم، كما يتميز بقوة خط وسطه مع تنوع مصادر الخطورة في خطوطه الأمامية بقيادة الهداف عمر السومة.

نقاط الضعف:

يعاني الملكي من قلة مردود العمق الدفاعي، خصوصا وسط التقدم المبالغ فيه من سعيد المولد.