اللمسات الأخيرة توضع على مرحلتي التطوير الرابعة والخامسة في الكورنيش الشمالي. (تصوير: فيصل مجرشي)
اللمسات الأخيرة توضع على مرحلتي التطوير الرابعة والخامسة في الكورنيش الشمالي. (تصوير: فيصل مجرشي)
اللمسات الأخيرة توضع على مرحلتي التطوير الرابعة والخامسة في الكورنيش الشمالي. (تصوير: فيصل مجرشي)
اللمسات الأخيرة توضع على مرحلتي التطوير الرابعة والخامسة في الكورنيش الشمالي. (تصوير: فيصل مجرشي)






الأمير خالد الفيصل
الأمير خالد الفيصل
-A +A
إبراهيم علوي (جدة) i_waleeed22@
يتفقد مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل اليوم (الأحد) سير مراحل العمل في تطوير الواجهة البحرية بكورنيش جدة (المرحلة 4 و 5). وتأتي الجولة الميدانية للاطلاع على آخر الأعمال في المشروع الذي يجرى تنفيذه حاليا ليكون متنفسا للأهالي والزوار سيما وأن جدة شهدت خلال السنوات القليلة الماضية تطوير الواجهة البحرية على 3 مراحل كما تم تطوير الكورنيش الجنوبي لجدة إلى جانب متنزه وشاطئ ذهبان شمالي المحافظة. ويزور الأمير خالد الفيصل اليوم أيضا مقر شركة مترو جدة التي تتولى تنفيذ ثلاثة مشاريع للنقل العام بعد ما أقرته أواخر الشهر الماضي اللجنة الوزارية المشرفة على النقل العام بالقطارات والحافلات في المنطقة برئاسة أمير المنطقة، بالموافقة على طرحها أمام القطاع الخاص للمشاركة في تنفيذها.

وتشمل المشاريع: ترام الكورنيش ويمر بطريق كورنيش جدة الشمالي، والتاكسي البحري ويربط بين شرم أبحر ووسط وشمال جدة، وأخيراً جسر أبحر الذي يربط منطقة أبحر الشمالية بأبحر الجنوبية عبر مروره فوق شرم أبحر كمحور ربط رئيسي. من جانبه توقع أمين جدة الدكتور هاني أبوراس لـ «عكاظ» الانتهاء من مشروع التطوير نهاية هذا العام ٢٠١٧، على أن تتم الاستفادة من أي مقترحات يقدمها الأهالي لاحقا، مشيرا إلى أن الأمانة بدأت في ترتيب ميزانية مشروع المرحلتين السادسة والسابعة لتطوير الكورنيش، الذي انتهت تصاميمه بطول ستة كيلومترات. وأعلن إعادة تشكيل وتطويع المشاريع الاستثمارية على الواجهة البحرية التي ستنتهي عقودها لتصبح جزءا من الواجهة البحرية المفتوحة للعامة.


شواطئ رملية ورصيف صيد وأطول جسر مشاة

يمتد مشروع تطوير الكورنيش الشمالي للمرحلتين الرابعة والخامسة من ميدان النورس إلى شارع جبير بن الحارث، وتبلغ المساحة الإجمالية نحو 727281 مترا مربعا، في حين يبلغ طول المشروع في المرحلتين 4.2 كيلومتر، وتم خلق مساحات إضافية في المشروع بمقدار 350 ألف متر مربع، ويبلغ إجمالي مساحة المسطحات الخضراء نحو 275 ألف متر مربع. وتشمل أعمال البنية التحتية للمنطقة: شبكة صرف صحي، وشبكة تصريف مياه أمطار، وشبكة وخزانات ري، وشبكة مياه شرب، وشبكة كهرباء، وشبكة اتصالات، إضافة إلى ممشى بحري بطول 4634 مترا طوليا، وثلاثة شواطئ للسباحة يقدر إجمالي مساحتها بـ50 ألف متر مربع، و25 كشكا. كما تتضمن الأعمال 10 مباني حمامات عامة و10 حمامات مدفوعة الأجر، 16 منطقة بلازا و12 نافورة وخمسة أبراج مراقبة للشواطئ، وخمسة مباني مرشات لخدمة مرتادي مناطق السباحة، إضافة إلى التاكسي البحري من خلال إنشاء «مارين» مخصص للقوارب، وإنشاء ملاعب ومجسمات جمالية وجسر مشاة حديدي معلق يربط بين الكورنيش وشارع الأمير فيصل بن فهد ويعد أطول جسر مشاة في السعودية بطول 650 مترا طوليا، ورصيف بحري لصيد الأسماك بطول 125 مترا داخل البحر، وغرفة اتصالات وتحكم تخدم كافة مراحل تطوير الكورنيش، ومواقف سيارات تتسع لنحو 1600 سيارة. ويتميز المشروع بخدمات لجميع الفئات والأعمار، إذ سيتضمن منطقة ترفيهية وشواطئ رملية وجلسات مظللة ومسرحاً مكشوفاً ومنطقة ألعاب للأطفال وممرات وجسر للمشاة بإطلالة مباشرة على البحر ومارينا لليخوت والتاكسي البحري إضافة إلى الخدمات والمواقف والمسطحات الخضراء. كما تتضمن الأعمال بناء محطة للتاكسي البحري بطول 70 مترا داخل البحر، ومبنى للتحكم بجميع أنظمة المشروع ويشمل توصيله مع نظام أمني متكامل تمكن من التعامل مع أي شخص مسيء للمرافق العامة أو مسيء للآداب العامة أو تعاليم الدين الحنيف.

.. ويوجه بتقييم موقع «صناعية خليص» تفاعلاً مع الأهالي

وجه مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل بتشكيل لجنة لدراسة وتقييم شامل لموقع مقترح للمنطقة الصناعية في محافظة خليص الذي أبدى الأهالي تضررهم منه، والبحث عن مواقع بديلة ومناسبة للمشروع (متى ما ثبت فعليا عدم مناسبة الموقع)، والرفع للإمارة قبل البدء في التنفيذ.

وأوضح مستشار أمير منطقة مكة المكرمة المشرف على وكالة الإمارة للتنمية الدكتور هشام بن عبدالرحمن الفالح أن أهالي المحافظة رفعوا طلبا يتذمرون فيه من إنشاء المنطقة الصناعية بالقرب من الأحياء السكنية، وبناء على توجيهات الأمير خالد الفيصل تم تشكيل فريق عمل تشرف عليه وزارة الشؤون البلدية والقروية وبمشاركة عدد من الجهات مثل أمانة جدة، وهيئة الأرصاد وحماية البيئة، والإدارة العامة للدفاع المدني بالمنطقة وغيرها من الجهات ذات العلاقة، لدراسة الموقع والمواقع البديلة الأخرى بما يكفل عدم تضررالسكان من إقامة المشروع.

ولفت إلى أن الإمارة تؤكد متابعتها للموضوع، وتشدد في الوقت نفسه على أهمية إقامة مثل هذه المشاريع للتنمية مع الأخذ في الاعتبار عدم تضرر الأحياء السكنية، والمواطنين والمقيمين من تلك المشاريع.