-A +A
رويترز (موسكو) OKAZ_online@
أعلنت وزارة الخارجية الروسية في بيان أمس (الإثنين)، وفاة السفير الروسي لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين في نيويورك. ولم تكشف الوزارة تفاصيل ملابسات الوفاة التي وصفتها بأنها مفاجئة، لكنها قدمت التعازي لأقاربه، وقالت إنه توفي قبل يوم من إتمام عامه الخامس والستين.

وفيما رفضت الخارجية التعليق على أنباء أفادت بأن تشوركين نقل إلى المستشفى قبل وفاته بقليل، نقلت صحيفة «نيويورك بوست» عن مصادر قولها: إنه كان قد نقل إلى مستشفى مانهاتن من السفارة الروسية بعد إصابته بوعكة تتعلق بمشكلة في القلب. وأفادت وكالات أنباء روسية، أن الرئيس فلاديمير بوتين تلقى ببالغ الأسى نبأ وفاة تشوركين، منوها بمهنية وبراعته الدبلوماسية. يذكر أن تشوركين ولد في 21 فبراير عام 1952 في موسكو، وتخرج في سبعينات القرن الماضي من جامعة العلاقات الدولية في الاتحاد السوفيتي. وبدأ العمل في الخارجية الروسية في عام 1992، وكان الأول في تاريخ الدبلوماسية الروسية والسوفياتية الذي بدأ في عقد مؤتمرات مفتوحة منتظمة للصحفيين الأجانب، وخلال هذه الجلسات أجاب بالإنجليزية على أسئلة المراسلين الغربيين.


وفي الفترة بين 1994ــ 1998 عين سفيرا فوق العادة للاتحاد الروسي لدى مملكة بلجيكا وممثل روسيا الدائم لدى منظمة حلف شمال الأطلسي. وفي الفترة 1998ــ 2003 عينا سفيرا مفوضا فوق العادة لروسيا في كندا. وفي يونيو 2003 إلى أبريل 2006، شغل تشوركين مناصب سفارية عدة في وزارة الخارجية الروسية.

ومنذ أبريل 2006 عين ممثلا دائما لروسيا الاتحادية لدى الأمم المتحدة وممثلها لدى مجلس الأمن، واستمر في منصبه إلى أن وافته المنية.