-A +A
«عكاظ» (جدة)
okaz_online@

للعام الثاني على التوالي توجت إمارة منطقة مكة المكرمة بجائزة أفضل لجنة تعاملات إلكترونية، وذلك في ملتقى «أبشر» للتعاملات الإلكترونية الثالث، الذي أقيم تحت رعاية ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز.


وثمن مستشار أمير منطقة مكة المكرمة المشرف على تقنية المعلومات بالإمارة الدكتور سعد مارق مشروع التعاون بين كل من إمارة مكة المكرمة، ووكالة وزارة الداخلية لتقنية المعلومات، وبرنامج ريادة ومركز المعلومات الوطني لتطوير التقنية في الإمارة، مؤكداً أنه بتوجيهات الأمير خالد الفيصل عملت إمارة المنطقة خلال العامين الماضيين على إطلاق حزمة من المشاريع التقنية الرامية لتطوير العمل الداخلي في الإمارة، ولتسهيل التواصل بين المراجع والإمارة.

وأشار الدكتور مارق إلى أن الإمارة دشنت بوابة «تواصل»، التي يأتي في مقدمة أولوياتها تيسير التواصل بين المراجع والإمارة، ومتابعة جميع المعاملات الخاصة به لديها، إضافة لـ«أجهزة الخدمة الذاتية»، التي تحمل شعار «وقت أقل.. راحة أكثر»، وتُسهم الخدمة في توفير الوقت والجهد على المراجع لأقسام الإمارة من خلال أكثر من 18 موقعاً موزعة على عدة محافظات، ما يُتيح تقديم الخدمة في الوقت والمكان المناسبين للمراجع.

وتهدف أجهزة الخدمة الذاتية إلى تطوير آليات التواصل مع المواطنين والمقيمين عن طريق تمكينهم من تنفيذ العديد من الإجراءات مثل الاستعلام عن المعاملات دون الحاجة إلى زيارة المقر الرئيسي للإمارة، وستتوافر في الإمارة، الأمانات، المحافظات، المطارات والمنافذ، وتتسم بالبساطة وسهولة الاستخدام.