-A +A
عبدالمحسن الحارثي (الرياض) okaz_online@
أبرم رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الأمير تركي بن سعود، ومحافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة المهندس علي الحازمي، (الأربعاء) اتفاقيتين لتطبيق تقنيتين مبتكرتين لتحلية المياه المالحة بالمملكة.

وأوضح الحازمي أن توقيع الاتفاقيتين يأتي استكمالا لإنجازات المؤسسة البحثية على المستوى التجاري بدعم من مدينة الملك عبدالعزيز والراعية لتنفيذ المنتجات البحثية على أرض الواقع صناعيا، تحقيقا للجهود المبذولة بين الجهتين لإيجاد تقنيات تحلية مبتكرة تحقيقا لأهداف برنامج التحول الوطني 2020 المنبثق من رؤية المملكة 2030 في سبيل خفض تكاليف الإنتاج ورفع الكفاءة والعمل للوصول إلى توطين صناعة التحلية بالمملكة والمحافظة على البيئة وتطوير الكفاءات الوطنية وتبادل الخبرات.


وتتعلق الاتفاقية الأولى بمشروع «الهجين الثلاثي» الذي يعد أحد إنجازات المؤسسة بتحويل ابتكار من وإلى وحدة تجارية تهدف لتقليل الكلفة الرأسمالية وزيادة الإنتاجية للمياه المحلاة والتقليل من استخدام الوقود الأحفوري لإنتاج المتر المكعب للمياه المحلاة.

اما الاتفاقية البحثية الثانية، فتضمنت تطبيق تقنية الامتصاص (مشروع مداد) الذي يهدف للاستفادة من الحرارة المهدرة في مياه الرجيع من محطات التحلية الحرارية لزيادة استعذاب المياه للتقليل من الكلفة التشغيلية والتلوث الحراري.