-A +A
وردة عبدالرزاق (الأحساء)
rossuso@

ناقش الاجتماع الـ 12 للجنة الوطنية التجارية بمجلس الغرف السعودية، الذي عقد في غرفة الأحساء ممثلة في اللجنة التجارية أمس، برئاسة رئيس اللجنة الدكتور سليمان العييري.


وناقش الاجتماع ملخص نتائج زيارة رئيس اللجنة ووزير التجارة والاستثمار أخيرا، والاطلاع على ما اتخذ بشأن تعطل النظام التقني بمكاتب العمل والأضرار التي يتكبدها التجار من غرامات وتأخير أعمال من الجهات ذات العلاقة، وبحث نظامي الغرف واللجان الوطنية الجديد، والوقوف على نتائج فريق عمل المناطق.

يأتي ذلك فيما عقد فريق عمل منبثق من اللجنة الوطنية التجارية برئاسة الدكتور العييري اجتماعا أمس الأول بمقر الغرفة، مع عدد من تجار ورجال أعمال الأحساء للوقوف على أهم المشكلات التي تواجههم في مجالات عمل القطاع بالمنطقة، تمهيدا لحصرها وتبنيها باسم اللجنة الوطنية من أجل رفعها للجهات المسؤولة والمعنية للعمل معها على حلها في أقرب وقت ممكن.

من جهته، أوضح رئيس اللجنة التجارية بغرفة تجارة وصناعة الأحساء نعيم المطوع أن القطاع التجاري في الأحساء يواجه عدة مشكلات، أهمها شح المستودعات وأن حجم الطلب أكبر بكثير من حجم المعروض، إضافة إلى عدم وجود مخططات أو أراض مخصصة للمستودعات، قلة عدد الرحلات الداخلية من وإلى مطار الأحساء؛ ما يعيق حركة انتقال التجار والأهالي، إلى جانب حاجة الأحساء إلى ميناء جاف خصوصا بعد اتساع حركة وحجم قطاع التجزئة.

ولفت إلى أن التطورات والمتغيرات المتسارعة في القطاع التجاري، والانفتاح على التجارة والأعمال وتعزيز قدرات النمو والمنافسة مع الاقتصادات المتقدّمة، تتطلب مضاعفة العمل من أجل زيادة إنتاجية القطاع ورفع مساهمته في إجمالي الناتج المحلي وترقية مستوى الكفاءة الاقتصادية لمنشآت القطاع، بما يسهم في تحقيق أهداف رؤية السعودية 2030، وخطة برنامج التحول الوطني 2020.