14 شخصا من شركات وقطاعات مختلفة مثلوا وفد اليابان في ورشة العمل التي نظمتها «غرفة الشرقية». (تصوير: سامي الغامدي) 
abu_mshari88@
14 شخصا من شركات وقطاعات مختلفة مثلوا وفد اليابان في ورشة العمل التي نظمتها «غرفة الشرقية». (تصوير: سامي الغامدي) abu_mshari88@
-A +A
محمد العبد الله (الدمام)
mod1111222@

نظمت شركات يابانية متخصصة في الطاقة والمياه ورشة عمل بعنوان «تقنية الطاقة والمياه لدولة اليابان» أمس، بمقر غرفة الشرقية للتعريف بالتقنيات الجديدة وإبرام اتفاقيات مع الشركات الوطنية بالسعودية.


وأوضح رئيس وفد الشركات اليابانية ماساكي نشيدا أن الوفد الياباني يضم 14 شركة متخصصة في قطاعي الطاقة والمياه، مشيرا إلى أن الشركات اليابانية تنظر إلى السعودية باعتبارها من أهم الدول العالمية؛ نظرا لوجود محطات ضخمة لتحلية المياه المالحة بها.

ولفت إلى أن الشركات اليابانية تتطلع لإبرام اتفاقيات مع المؤسسات الحكومية، خصوصا المؤسسة العامة للتحلية والشركات الخاصة المملوكة للدولة مثل أرامكو السعودية، وسابك والشركات الكبرى مثل «مرافق» في مجالي الطاقة والمياه.

وأكد إبرام الاتفاقيات وحجم الاستثمارات المشتركة في مجال تحلية المياه بين الشركات اليابانية والسعودية، منوها إلى عدم امتلاكه أرقاما محددة بشأن تلك الاتفاقيات المبرمة.

من جهته، ذكر نائب رئيس الوفد الياباني توشيكي ماشوموتو أن الشركات اليابانية ابتكرت تقنيات جديدة في مجالات تحلية المياه والطاقة تساعد السعودية في تطوير التقنيات المستخدمة في الوقت الراهن.

وبين أن التقنيات الجديدة تتمثل فيما يعرف باسم «فور ورد سموسز»، وأخرى باسم «ويس انرجي» متخصصة في تحويل النفايات إلى طاقة.

وقال: «مركز التعاون الياباني يشمل السعودية ودول الخليج، وشمال أفريقيا، والشرق الأوسط، ويتحرك المركز لتوسيع نطاق الاتفاقيات مع مختلف الدول العربية في مجالات الطاقة والمياه».