-A +A
عبدالله الغامدي (الرياض)

a_alghamdi@

كشفت مصادر لـ «عكاظ»، أن إصدار بطاقات التأمين الصحي للمعلمين والمعلمات الراغبين في ذلك سيبدأ في غضون ثلاثة أشهر، إذ سيتسلم المستفيدون بطاقاتهم قبل شهر رمضان المبارك القادم.

وأكدت المصادر أن التأمين سيكون اختياريا ووفق أسعار تعد تنافسية تستقطع من الرواتب بصورة شهرية، وتختلف حسب عدد أفراد الأسرة وأعمارهم ونوع الجنس، فيما التغطية التأمينية العالية تشمل مستشفيات القطاع الخاص وبعض المستشفيات الحكومية الكبرى، إذ تم الانتهاء من المفاوضات مع عدد من شركات للتأمين التي توفر التأمين الطبي لبعض المؤسسات الحكومية.

وسيعلن وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى في مؤتمر صحفي يعقده اليوم (الخميس) تفاصيل مشروع التأمين الصحي الذي ستطلقه الوزارة ضمن باكورة مركز خدمات التعليم لكافة منسوبي التعليم.

وبينت المصادر أنه سيتم تدشين موقع إلكتروني للتسجيل الاختياري أمام منسوبيها في التأمين الطبي، لافتة إلى أن الوزارة درست بشكل مستفيض تجربتها السابقة التي تبنتها قبل أكثر من 10 سنوات ولم يكتب لها النجاح، كما درست عددا من تجارب الجهات الحكومية الأخرى لتلافي السلبيات التي أدت لفشل التجربة السابقة وتم اختيار نموذج تأميني بأسعار تنافسية.



.. وخريجو «التأمين» يترقبون: هل لنا من الحظ نصيب!



محمد سعيد الزهراني (الطائف)

يترقب خريجو أربع دفعات من فنيي الدبلوم الصحي ما يسفر عنه المؤتمر الصحفي لوزير التعليم اليوم بشأن التأمين الصحي للمعلمين والمعلمات، على أمل أن يتم استيعابهم وظيفيا، خصوصا بعدما حصلوا على التصنيف من هيئة التخصصات الطبية.

وذكرت مصادر «عكاظ» أن عدد خريجي دبلوم التأمين الصحي يتجاوز 400 خريج، لم يتوظف منهم أحد على مسمى وظيفته، سوى 73 خريجا تم قبولهم في البرنامج الذي طرحته وزارة الصحة أخيرا المعني بالتدريب المنتهي بالتوظيف.

ويأمل الخريجون أن يكون إعلان وزارة التعليم لبرنامج التأمين الصحي لمنسوبي التعليم سبيلا لإيجاد وظائف لهم سواء في القطاع الخاص أو الحكومي، بعد انتظار دام سنوات، كون وزارة الصحة لا تطبق ذلك التأمين على المواطنين، وإنما فقط يختص به غير السعوديين في المستوصفات والمستشفيات الخاصة.

وأوضحت المصادر أن غالبية الموظفين المختصين بملفات التأمين الصحي هم من الفنيين في تخصصات أخرى، مثل الأشعة والمختبر، ما صعب مهمة استيعاب خريجي الدبلوم الصحي.