-A +A
فلاح القحطاني، عبدالله المرزوق (الرياض)
falahsport@

abdullah_mrzog1@


رفض غرم العمري وكيل اللاعب القضية عوض خميس التعليق حول ما استجد أخيرا على موكله الذي وقع لنادي الهلال قبل نحو أسبوعين ومن ثم وقع مع النصر قبل نحو يومين، إذ تسبب توقيعه الأخير في جدل كبير في الأوساط الرياضية، واكتفى ببعض الجمل التي وصف فيها اللاعب بأنه أخلف وعده ونقض عهده، وسرد القصة بقوله: «عوض محترف ودخل الفترة الحرة ورفض عرض ناديه السابق ووقع مع ناد جديد بجميع الشروط التي طلبها، ومن ثم عاد في كلامه ويحاول أن يلغي هذا العقد الآن». وبين العمري أن مثل هذه الحالات تحدث كثيرا في عالم الاحتراف، ولكن بالنظر لجانبها القانوني يجب عدم الخوض فيها تماما حتى ينتهي الأمر برمته، مؤكدا أن القضية ستأخذ مجراها القانوني في الجهات المعنية وهي الآن بين أربعة أطراف هم الناديان واللاعب والوسيط ـ يعني نفسه، وفي الأخير ستتم معاقبة من خالف النظام من هؤلاء الأطراف.

الاحتمالات عديدة

قانونيا، لا تزال القضية تشوبها الضبابية، إذ تصدر المشهد يوم أمس وأمس الأول فضائيا وعلى مواقع التواصل الاجتماعي المختصون بالجوانب القانونية كعادتهم، إلا أن آراءهم لم تتفق حول مجرى القضية وما ستنتهي إليه، إذ علق بعضهم بتوقعات عن عقوبات منتظرة ستطال اللاعب وناديه الحالي، فيما طرح آخرون أن نادي النصر لا توجد عليه أي إدانة قانونية، وذهب آخرون إلى سرد جميع الاحتمالات التي من الممكن أن تحدث، مستندين في طرحها جميعا إلى طرح كل الفرضيات التي من المحتمل أن تكون واقعا للقضية، فيما لم يعلق بعضهم واكتفى بالإدلاء برأيه أن القضية لم تكتمل أبعادها لكي يتم الحكم عليها وفق ما تضمنته لوائح الاحتراف بالاتحاد السعودي لكرة القدم.

أشبه بالغامدي

وفي جانب آخر، اعتبر البعض أن تمديد اللاعب لعقده الساري مع نادي النصر لمدة ثلاث سنوات قادمة تبدأ من نهاية العقد الحالي بعد أن قام نفسه قبل ذلك بتوقيع عقد آخر مع نادي الهلال للمدة نفسها، بأنه مشابه إلى حد كبير بقضية الهلال مع لاعب النصر خالد الغامدي، الذي وقع عقدا مع الهلال قبل أن يعود ويمدد عقده مع فريقه النصر، وانتهت وديا بعد أن فضل الهلاليون عدم التقدم بشكوى رسمية.

ضغوطات أسرية

مصدر خاص كشف لـ«عكاظ» أن اللاعب وقع للهلال بعد إغراءات من النادي وضغوطات من قبل أسرته خصوصا شقيقه محمد، الذي يميل لنادي الهلال، وكذلك وكيل أعماله. وأضاف المصدر أن نادي النصر قدم عرضه السابق لوكيل أعمال اللاعب وحددت صلاحيته بمدة أسبوعين، ولكن الوكيل لم يرد على عرض النصر سواء بالموافقة أو الرفض وذهب به إلى الهلال مباشرة.

وزاد المصدر: بعد توقيع خميس على عقده مع الهلال تراجع وأخبر إدارة النصر بعدم رغبته في الذهاب للهلال، مبديا استعداده لقبول عرض النصر السابق، مما حدا بالإدارة الصفراء لتمديد عقده الحالي.

مخالفات جسيمة

وشدد المصدر على أن نادي الهلال ارتكب مخالفات جسيمة في العقد تكفي لإبطاله أبرزها إعلان الهلال للتوقيع معه رسميا دون إخطار لجنة الاحتراف ونادي النصر، ما سيؤثر على أدائه في الفترة المتبقية من عقده الحالي. واستبعد المصدر أن يقوم نادي الهلال بشكوى رسمية على نادي النصر، إذ في حال قيامه بذلك سيترتب عليه مشكلات قانونية من حيث تورط الفريق الأزرق بإغراء اللاعب بمبالغ مالية عالية تندرج تحت بند التحريض خصوصا أن مقدم العقد الذي استلمه اللاعب البالغ ستة ملايين ريال عبر شيك في البنك السعودي البريطاني، يجعل الهلال معرضا للعقوبة، لأنه تجاوز الحد الأعلى المسموح به في أنظمة لجنة الاحتراف السعودية، وهو مليونان و400 ألف ريال في السنة الواحدة.

وتوقع المصدر أن يحل الهلال القضية وديا مع اللاعب عوض خميس باستعادة المبلغ الذي استلمه تجنبا لأي مشكلات قانونية.

وثق العقد أم لم يوثق؟

وقال المحامي محمد الدويش معلقا على القضية عبر حسابه في تويتر: «عقد اللاعب السعودي لا يصبح ملزما لطرفيه إلا بعد توثيقه في لجنة الاحتراف مادة ١/‏١٥ من لائحة الاحتراف.. هل وثق الهلال عقده مع عوض خميس؟».

وأضاف: «إنْ كان الهلال وثق العقد ولم يخل بأحد شروطه فسيوقف اللاعب ستة أشهر لأنه وقع لناديين، وسيمنع النصر من التسجيل فترتين (المادتان ٥١،٤٩)، وإن كان الهلال لم يوثق العقد أو وثّقه ثم أخل بأحد شروطه فاللاعب والنصر غير مخالفين للائحة الاحتراف».

عوض نصراوي

بينما قال الخبير في لوائح الاتحاد الدولي (فيفا) عايد الرشيدي: لن يوقف اللاعب، هناك تعميم صدر من فيفا بتعديل القوانين ومنها التمديد، وعوض ما زال عقده ساريا مع النصر وتوقيعه لم يعتمد من اللجنة.

وأضاف: «عوض لم يعتمد عقده مع الهلال من الجهات المعتمدة اتحاد القدم والاحتراف، ويعتبر عقدا مبدئيا مع الهلال غير ملزم، ويعتمد إذا انتهت فترة عقده مع النصر».