-A +A
محمد السبيعي (الخرمة)
mohalialsubeai@

جددت مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" في تعميم لكافة شركات التأمين وشركات المهن الحرة، ضرورة الالتزام بالتوطين في الوظائف بتلك الشركات بالنسب الخاصة بالسعودة، من خلال معايير احتساب الفئات الخاصة في نسب التوطين الصادرة من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.


يأتي ذلك بناء على ما ورد للمؤسسة من استفسارات من قبل بعض الشركات بخصوص عملية احتساب بعض الفئات الخاصة ضمن نسب السعودة، ومنها (الوافد وزوجته سعودية، الوافدة وزوجها سعودي، الوافد وأمه سعودية، الوافدة وأمها سعودية، الخليجي والخليجية، حاملو الجواز السعودي وليس لهم هوية غيرها، حاملو بطاقات الخمس سنوات) ـ هذه الفئات ليست للحصر ـ، وعليه، فقد ألزمت "ساما" تلك الشركات بالالتزام بنِسَب التوطين.

يشار إلى أن المؤسسة أصدرت تعميماً قبل أسبوعين يلزم شركات التأمين وشركات المهن الحرة بالعمل على توطين جميع الوظائف المتعلقة بإدارات مطالبات المركبات، ويشمل ذلك فروع ومراكز استقبال المطالبات، والمعاينين، وإدارة الحطام، والاسترداد، وكذلك توطين جميع الوظائف المتعلقة بإدارات العناية بالعملاء، والوظائف المتعلقة بمهام معالجة الشكاوى، وذلك لجميع فروع التأمين.

كما شملت إلزامية التوطين جميع الوظائف في تلك الإدارات بمختلف أنواعها ودرجاتها ومستوياتها، إضافة إلى توطين الوظائف في الشركات المسند إليها بعض أو كل هذه الوظائف.

ويتعين على شركات التأمين وشركات المهن الحرة ضمن إطار عملهم بمقتضى هذا التعميم، تزويد المؤسسة بتقارير شهرية لبيان الإجراءات التي تم اتخاذها بهذا الشأن، ومدى تقدم الشركة في توطين الوظائف.

كما يتعين على شركات التأمين وشركات المهن الحرة الالتزام باستكمال توطين الوظائف الواردة في التعميم بنسبة 100 في المئة خلال موعد أقصاه 08/10/1438هـ الموافق 02/07/2017م.