-A +A
أحمد السوقان (المدينة المنورة)
azahraniz@

علمت «عكاظ» أن أسعار التوثيق لدى عدد من الموثقين المعتمدين في المدينة راوحت بين ٢٠٠ ريال و ٥٠٠ ريال للتوثيق داخل المكاتب، ومن ٦٠٠ ريال إلى ١٠٠٠ ريال خارج المكاتب.


وأوضحت المصادر أن الموثق يمكن أن يقوم بالمهمة على غرار «خدمة ديليفري» زيارات منزلية أو مكتبية «للجهات الراغبة في توثيق معاملاتها أشخاصا أو شركات، وبعضهم بدأ في وضع تخفيضات لأصحاب الشركات والمؤسسات التي لها عقود كثيرة».

وفيما أكدت المصادر أن هناك تباينا في الأسعار دون وجود هامش لهذا التباين، أوضح المواطن محمد الرفاعي أن قلة العدد في المدينة المنورة وراء ارتفاع الأسعار -حسب وصفه، وقال «عددهم قليل ولا يسد الحاجة، ويجب رفع العدد».

وأكد المواطن ياسر الحربي أنه تواصل مع ثلاثة موثقين، وللأسف كل واحد له سعر مختلف نهائيا فيما المعاملة واحدة، وقال: لا أعرف لماذا لا تضع الوزارة هامشا بسيطا للأسعار؟.

من جانبه، اعتبر الموثق المعتمد في المدينة المنورة سعيد سعد القرني عمل الموثقين نقلة نوعية في مجال التعاملات لدى المحاكم والمحامين، وقال «عملية مريحة بالنسبة للمراجعين، حيث يُسمح لهم بالتوثيق إلكترونياً في أي وقت؛ ما سهل مهمة المراجعين الذين يريدون توثيق عقودهم أو وكالاتهم بدلاً من التزامهم بفترة العمل الصباحي، حيث يمكنهم التوثيق الآن في أوقات العمل وفي غيرها، بل إنه في حال تعثّر قدوم المراجع لمكاتب الموثقين فإننا نقوم بالذهاب إليه في منزله أو في أي مكان يريده».

ولفت إلى أنهم تسلموا بالفعل معرفات الدخول على النظام الإلكتروني للتوثيق في أي وقت طيلة أيام الأسبوع.