سامي نادر
سامي نادر
-A +A
راوية حشمي (بيروت)
hechmirawiya @

أكد مدير مركز المشرق للدراسات الإستراتيجية الدكتور سامي نادر أن جولة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز الشرق آسيوية تأتي في ظل الاهتمام السعودي الدقيق للتحول الكبير في الأسواق الاقتصادية وانتقال الثقل الاقتصادي من أسواق الغرب إلى الشرق الآسيوي فضلا عن الأهمية السياسية.


وأوضح الدكتور نادر في تصريحات إلى «عكاظ» أن جولة الملك سلمان تحمل أبعادا مهمة منها الجيوسياسي والجيو اقتصادي، بعدما أصبح معظم الناتج الاقتصادي العالمي مصدره سوق الشرق الآسيوية، فضلاً عن أن هذه السوق تعتبر مركزاً أساسياً للمملكة لناحية النفط الذي يعتبر المصدر الأول للشرق الآسيوي خصوصا أن أمريكا أصبح لديها اكتفاء ذاتي فيما يخص الطاقة. وأضاف: إن السعودية تراقب هذا التحول بدقة، منوهاً بزيارة ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان السابقة إلى اليابان في ظل سعي المملكة إلى تعزيز هذه الشراكة الإستراتيجية التي تخدم الرؤية 2030 المرتكزة على التكنولوجيا والتقنية والاستثمار في الأسواق ذات العلاقة سواء في الصين أو اليابان أو غيرها من دول شرق آسيا.

وتابع قائلا: «المملكة تسعى إلى تقوية التواصل السياسي والاقتصادي، وهناك بعدٌ إسلامي في أغلب دول شرق آسيا والمملكة أثبتت أنها هي خير قائد للعالم الإسلامي».

وختم تصريحه قائلا: إن السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، تتحرك باتجاه شرق آسيا وفق رؤيتها في بناء هيكل البلاد اقتصادياً بعيداً عن تضارب الرؤى، كما إن نجاح الجولة سيؤكد دورها المحوري والمؤثر في مسار علاقاتها مع دول العالم إن كان الغربي أو الشرق الأوسطي أو حتى علاقتها ببيتها العربي.