1264189840شعار ارامكو
1264189840شعار ارامكو
-A +A
فهيم الحامد (جدة)
FAlhamid @

أكد رئيس الوزراء الماليزي نجيب عبدالرزاق أهمية زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى ماليزيا، مشيرا إلى أن اختيار الملك سلمان لماليزيا كأول زيارة له في جولته الحالية يعكس حرصه على تعميق العلاقات الثنائية في جميع الميادين بين البلدين.


وقال رئيس الوزراء الماليزي في بيان أصدره أمس (الجمعة)، حصلت «عكاظ» على نسخة منه إن ماليزيا تربطها علاقات استراتيجية مع السعودية، خصوصا أن المملكة تعتبر مهبط الوحي، فضلا عن دورها في خدمة ضيوف الرحمن.

وأكد أن الملك سلمان بن عبدالعزيز يعتبر شخصية محنكة وقائدا إسلاميا حكيما، موضحا أنه سيتم التوقيع على العديد من الاتفاقيات بين البلدين خلال زيارة الملك سلمان، أبرزها التوقيع على اتفاقية بين شركة بتروناس النفطية وأرامكو للتعاون في مشروع التطوير المتكامل للتكرير والبتروكيماويات في ماليزيا والذي تقدر قيمته بـ 27 مليار دولار بولاية جوهور في جنوب ماليزيا.

وعلمت «عكاظ» من مصادر موثوق بها، أن مشروع التطوير المتكامل للتكرير والبتروكيماويات يهدف إلى معالجة 300 ألف برميل من النفط الخام يوميا وإنتاج 7.7 مليون طن من البتروكيماويات سنويا. ويأتي المشروع في إطار مجمع بنجيرانج المتكامل التابع لبتروناس الذي سيضم أيضا منشآت لتخزين النفط.

وأشار رئيس الوزراء الماليزي إلى أن وجود الأمير محمد بن سلمان وعدد من الوزراء ضمن الوفد السعودي رفيع المستوى، يدلل على أهمية الزيارة، موضحا أن البلدين حريصان على مكافحة الاٍرهاب ودعم ثقافة التسامح والوسطية وتعزيز التعاون في مجال مكافحة الاٍرهاب.

وأوضح في بيانه أن التبادل التجاري بين البلدين في حالة متقدمة وارتفع بنسبة ٢٠ % عام ٢٠١٦، مشيرا إلى أن السعودية تعتبر شريكا تجاريا رئيسيا لماليزيا، لافتا إلى أن الشركات الماليزية لها مشاركات فعالة في السعودية خاصة في مشاريع المشاعر المقدسة وقطاراتها.