حديقة المضباع.
حديقة المضباع.
محمد المخرج
محمد المخرج
-A +A
بدر القثامي (الطائف)
badr_algtami@

قدم أمين الطائف المهندس محمد المخرج عبر «عكاظ» جردا وكشف حساب لإنجازاته قبل مغادرته لكرسي الأمانة، ليرد على بعض الأسئلة الحائرة في المحافظة. وأوضح أن إدارته لم تكن لها علاقة بتأخر تنفيذ مستشفى الحوية، بل سعت إلى تسليم موقعين بمساحة إجمالية 600 متر مربع للصحة لإقامة المستشفى ورفضت الصحة تسلمهما. ثم اقترحت الأمانة عليها موقعين آخرين، الأول بوادي جليل بمساحة مليوني متر مربع، والثاني قرب المنتزه الوطني بمساحة أربعة ملايين متر مربع، ورفضت الصحة الموقعين.


وأضاف المخرج في حديثه لـ«عكاظ» أن إدارته سلمت الدوائر الحكومية المختلفة أراضي لإنشاء مبانيها «أي إدارة حكومية أو مركز صحي طلب أرضا سيتم تسليمها فورا في حالة وفرة الأراضي»، وأوضح أن الأمانة عملت على تهيئة وتطوير طريق السيل الذي يربط الطائف بمكة المكرمة في جوانب التشجير وشبكة الري، رغم أن ذلك من اختصاص وزارة النقل، كما عملت الأمانة على تشجير طريق المطار رغم أنه يتبع وزارة النقل.

ورفض المخرج ما ردده البعض عن تهميش الحوية، موضحا أن إدارته حرصت على الاهتمام بها في السلفتة وإنارة الشوارع والنظافة، وخصصت لها عقد نظافة خاصا بعيداً عن عقود أحياء الطائف، «ومنحنا جامعة الطائف قطعة أرض بمساحة 19 مليون متر مربع رغم أنها طلبت مساحة ثمانية ملايين متر مربع».

وأضاف أمين الطائف أن الحوية حظيت كذلك بمشاريع سيول وتصريف أمطار برغم أن ذلك ليس من اختصاصات الأمانة، بل المياه، لكننا لم نشأ أن نقف مكتوفي الأيدي. ومن المشاريع كذلك توسعة تنفيذ شارع الستين بشكل عمودي، وجار التنسيق مع جامعة الطائف لهذا الغرض واستقطاع جزء من فناء الجامعة لتوسعة المسار الذي يربط طريق الأمير محمد بن عبدالعزيز بشارع الستين وتنفيذه بشكل عمودي وربطه بطريق المطار.

وكشف المهندس محمد المخرج لـ«عكاظ» أسباب عدم تطوير حديقة المضباع شمالي الطائف، وأوضح أنها مملوكة بصك شرعي لأحد المواطنين، الأمر الذي منعنا من إقامة أعمال تطوير بها، وتم التواصل معه «وحصلنا على موافقة مبدئية في جعلها حديقة للأهالي بعد الانتهاء من الإجراءات وتحويلها بعد ذلك إلى حديقة نموذجية».

وعن نقل سوق المواشي في الحوية قال إنه تم تشكيل لجان لنقله وتم اعتماد مخطط لها وعرضت على الأمانة ثلاثة مواقع لكن بعض المواطنين اعترضوا على النقل ولم تصل اللجان المشكلة إلى قرار في هذا الشان. معترفا بأن السوق حاليا لم تعد صالحة.

واختتم المهندس المخرج حديثه لـ«عكاظ» بالتأكيد على أن أمانة الطائف لا توجد بها أسرار وهي عبارة عن كتاب مفتوح، «وصلت أعمالنا إلى عشيرة والعطيف شمالا وأقمنا العديد من مشاريع الأسفلت والتخطيط وتطوير الأحياء والمخططات وحصلت الأمانة في هذا العام على جائزة مكة في التدرج والجوائز العالمية». وطالب المخرج وسائل الإعلام بتحري المصداقية والرجوع إلى المصادر للحصول على المعلومات الصحيحة دون تسرع.