الرئيس عبدربه منصور هادي يتقدم صفوف المصلين على جثمان اللواء أحمد سيف اليافعي. (سبأ)
الرئيس عبدربه منصور هادي يتقدم صفوف المصلين على جثمان اللواء أحمد سيف اليافعي. (سبأ)
-A +A
نصير المغامسي (جدة) okaz_online@
استهدف طيران التحالف العربي، أمس (الجمعة)، مواقع للانقلابيين في محافظة صعدة شمالي اليمن، فيما استهدف مواقع عسكرية أخرى على أطراف مدينة المخا للميليشيات في معسكر خالد بن الوليد.

وقالت مصادر محلية إن مواقع للانقلابيين في جبل «مندبة» التابع لمديرية «باقم» شمالي المحافظة، تعرضت لقصف جوي عنيف. فيما تقدمت قوات الجيش اليمني باتجاه موقعين شمال وشرق مدينة المخا على ساحل البحر الأحمر غربي اليمن، بحسب مصادر عسكرية.


وقالت المصادر إن غارات التحالف على أطراف مدينة المخا تأتي بالتزامن مع تقدم الجيش اليمني والمقاومة الشعبية.

من جهة ثانية، أكد عضو مجلس النواب اليمني والمتحدث باسم المقاومة في محافظة تعز محمد مقبل الحميري، أن قرار مجلس الأمن بتمديد العقوبات على الانقلابيين، الذي يتضمن كذلك تجميد أموال المخلوع علي صالح وزعيم الحوثيين عبدالملك الحوثي ومنعهما من السفر، يؤكد خروج الانقلابيين عن الشرعية الدولية ويعزز موقف الحكومة الشرعية اليمنية المتمثلة بالرئيس عبد ربه منصور هادي.

وقال في تصريح إلى «عكاظ» أمس (الجمعة)، إن إجماع مجلس الأمن على ضرورة الحل السياسي وتمديد العقوبات الدولية على الانقلابيين، يدفع المقاومة والجيش الوطني إلى تحقيق المزيد من التقدم على الأرض في إطار استعادة مؤسسات الدولة.

وفي سياق متصل، ضربت سيارة مفخخة قادها انتحاري بوابة معسكر الشرطة في محافظة أبين بمدينة زنجبار، ما أدى إلى مقتل ثمانية جنود وإصابة أكثر من 18 آخرين.

وأشار مصدر أمني يمني إلى أن عناصر تابعة لتنظيم القاعدة استهدفت بسيارة مفخخة البوابة الرئيسية للمعسكر، وحاولت اقتحام المعسكر عقب التفجير، ما أدى إلى اندلاع اشتباكات محدودة مع قوات الأمن، إلا أن الإرهابيين لاذوا بالفرار بعد الاشتباكات وفشلوا في اقتحام المعسكر.

وفي محافظة البيضاء بوسط اليمن، اندلعت معارك عنيفة أمس بين أفراد في قبائل موالية للحكومة والمتمردين الحوثيين، بحسب مسؤول محلي. وقال المصدر إن 20 متمردا وستة مقاتلين قبليين قتلوا في مديرية ولد ربيع، لافتا إلى أن المواجهات اندلعت حين حاول الحوثيون الاستيلاء على أراض تعود إلى هذه القبائل. وقتل تسعة متمردين آخرين في كمين نصبه مقاتلون قبليون لقافلة للحوثيين في مديرية الصومعة.

إلى ذلك، أدى الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي أمس (الجمعة) صلاة الجنازة على اللواء ركن أحمد سيف اليافعي نائب رئيس هيئة الأركان العامة ومرافقيه في مسجد حقات بالعاصمة الموقتة عدن بحضور رئيس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر ومستشاري رئاسة الجمهورية.