-A +A
عبدالله غرمان (جدة)
أكد المدير العام للتعليم بجدة عبدالله بن أحمد الثقفي، أن الاعتدال منهج ديني وأصل في الشريعة الإسلامية والتطرف منبوذ في دين الوسطية، وأنه يجب تحويل المناهج التعليمية من مجرد معارف إلى ممارسة وسلوك مقدما شكره لمستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، على مايقدمه سموه من مبادرات نوعية من أجل تأصيل مبدأ الاعتدال والوسطية ونبذ التطرف.

جاء ذلك خلال تدشين الثقفي صباح اليوم "الأحد" لبرنامج (مسلم) التدريبي بحضور مدير مركز الأمير خالد الفيصل للاعتدال الدكتور الحسن الصعدي، والمساعد للشؤون التعليمية يحيى القحطاني، والذي عقد في مكتب التعليم بشمال جدة.


وبين مدير مركز الأمير خالد الفيصل للاعتدال الدكتور الحسن الصعدي، أن برنامج "مسلم" يهدف لترسيخ الاعتدال في كافة مناهج الحياة مشيرا إلى أن اختيار عبارة "مسلم" هو اختصار لاسم البرنامج الذي يحمل مسمى "المبادرة السعوية للفكر المعتدل".

من جهته أوضح رئيس وحدة "حصانة" بتعليم جدة حمود الصقيران أن برنامج "مسلم" هو باكورة برامج الشراكة التي تنفذها وحدة حصانة بتعليم جدة ومركز الأمير خالد الفيصل للاعتدال ويستفيد منه أكثر من ١٥٠ متدربا من منسقي حصانة ومرشدي الطلاب في مدارس جدة ويقام على مدار ٦ أيام.

إثر ذلك انطلقت فعاليات البرنامج بعقد ورشة عمل تضمنت عصفا ذهنيا للمشاركين وذلك لتحديد مظاهر التطرّف وأشكاله وكذلك طرح البرامج والآليات المقترحة لمواجهته ومعالجته.

يشار إلى أنه تم توقيع مذكرة تعاون بين جامعة الملك عبدالعزيز ممثلة في مركز الأمير خالد الفيصل للاعتدال وإدارة تعليم جدة لتنفيذ عدد من البرامج والفعاليات التي تهدف إلى تعزيز ونشر ثقافة الاعتدال ونبذ التطرّف إضافة لتقديم الخبرات والتدريب والتأهيل لمنسوبي التعليم في مجال اكتشاف مؤشرات التطرّف ومعالجته في المجتمع المدرسي.