مركبات تضررت في سيول جدة. (عكاظ)
مركبات تضررت في سيول جدة. (عكاظ)
-A +A
عدنان الشبراوي (جدة)
Adnanshabrawi@

علمت «عكاظ» أن الأجهزة المختصة استعادت رجل أعمال معروف رأس أحد الأندية الجماهيرية إثر صدور حكم قضائي قبل سنوات بإدانته بالرشوة على خلفية كارثة سيول جدة، وأبلغت مصادر مطلعة أن رجل الأعمال قبض عليه في عاصمة عربية في تنسيق أمني مشترك بين الجهات المختصة وأودع في سجون جدة بعد أن ظل هاربا خارج المملكة منذ أكثر من 3 سنوات.


ويأتي القبض على رجل الأعمال ثاني أبرز المطلوبين على قائمة جرائم رشوة وتزوير ‏ضبطت بواسطة لجنة تقصي الحقائق في كارثة سيول جدة قبل ثماني سنوات. وعلمت «عكاظ» ‏أن رجل أعمال آخر أعيد قبل أسبوع إلى سجون جدة بعد إطلاقه قبل ثمانية أشهر تنفيذا لحكم جديد بإدانته بالرشوة وسجنه أربع سنوات اعتبارا من الأسبوع الحالي على خلفية فساد إداري له علاقة بالتلاعب بالأنظمة والتعليمات في أمانة جدة، بالاشتراك مع أمين سابق هارب خارج المملكة. وفي سياق مماثل نفذت الأجهزة المختصة الأسبوع الحالي حكما صادرا عن المحكمة الإدارية في جدة بسجن رجل أعمال شهير، إذ أدانته المحكمة بجريمة الرشوة وتعزيره عن ذلك بالسجن خمس سنوات تحسب من تاريخ توقيفه على ذمة القضية وتغريمه مبلغ مليون ريال. وأدانت المحكمة رجل الأعمال بدفع خمسة ملايين ريال على سبيل الرشوة لأمين سابق في جدة بواسطة رجل أعمال ثالث (أودع السجن هذا الأسبوع) مقابل أداء عمل من أعمال وظيفته بموافقته ابتداء على تعديل نظام البناء في مخطط مملوك لرجل أعمال شهير وسط جدة ‏والرفع بذلك لوزارة الشؤون البلدية والقروية بطلب الموافقة على تحويل المخطط من دورين إلى ثلاثة أدوار.

وأدانت المحكمة رجل أعمال ثالث بجريمة الاشتراك في جريمة الرشوة ‏وتعزيره عن ذلك بسجنه مدة أربع سنوات تحسب من هذا الأسبوع وتغريمه مبلغ 500 ألف ريال وقررت المحكمة أنه اشترك مع المتهم السابق في دفع مبلغ خمسة ملايين ‏ريال لأمين سابق، مقابل أداء عمل من أعمال وظيفته بموافقته ابتداء على تعديل نظام البناء والرفع بذلك للجهات المختصة بوزارة الشؤون البلدية والقروية بطلب الموافقة على تحويل المخطط من دورين إلى ثلاثة أدوار على الوجه الوارد في الدعوى وذلك بأن قام بالسعي والتفاوض مع أمين جدة للحصول ‏على تلك الموافقة انتهاء بدفع مبلغ الرشوة.