-A +A
محمد حفني (القاهرة)
okaz_economy@

ارتفع الطلب على شراء الريال السعودي في مصر مع اقتراب موعد عمرة شهر رجب مع وصول سعره فى البنوك إلى 4.19 للشراء مقابل 4.20 للبيع، فيما شهدت تعاملات الدولار الأمريكى فى البنوك استقرارا نسبيا خلال تعاملات أمس (الأحد) مسجلا 15.7 جنيه للشراء و15.75 جنيه للبيع، وسط مخاوف بين صفوف شركات السياحة بعدم توافر الريال بالكميات المطلوبة في البنوك وشركات الصرافة خلال الفترة القريبة القادمة.


وتوقع عضو غرفة شركات السياحة المصرية باسل السيسي خلال حديثه إلى «عكاظ» وجود إقبال كبير من قبل المواطنين على شراء الريال حاليا من قبل العملاء الأفراد، وشركات السياحة، والجمعيات التي تنظم رحلات العمرة لتدبير نفقات حجز الفنادق استعدادا لموسم العمرة.

وقال السيسي: «إن الأيام القادمة ستشهد أزمة حقيقية بسبب ندرة الريال السعودي الذي تحتاجه الشركات فى نحو 70% من برامجها؛ خاصة خلال الشهور الثلاثة القادمة المتمثلة في أشهر رجب، وشعبان، ورمضان».

وأضاف: «لجوء الشركات للسوق السوداء لتدبير الريال يسهم فى زيادة أعباء الخدمات المقدمة للمعتمرين، لذا من المهم توقيع بروتوكول مع البنك المركزي لتوفير العملة السعودية للشركات، خاصة وأن أسعار العمرة هذا العام ارتفعت بشكل كبير لتبدأ من 9 آلاف جنيه مصري إلى 30 ألف جنيه بالتزامن مع قرار الحكومة الخاص بتعويم الجنيه في ظل ارتفاع سعر الدولار.