ماكماستر
ماكماستر
-A +A
«عكاظ» (جدة)
@OKAZ_online

اعتبر مستشار الأمن القومي الأمريكي الجنرال هربرت ماكماستر، أن استخدام مفهوم «الإرهاب الإسلامي المتطرف» من قبل الرئيس ترمب ومستشاريه المقربين، لتعريف الأعمال الإرهابية «يعد أمرا خاطئا».


جاء ذلك في أول اجتماع له مع موظفي المجلس أخيرا، بحسب ما نقلت صحيفة «نيويوك تايمز» الأمريكية عن مسؤولين شاركوا في الاجتماع.

ووفقا للمصدر نفسه، فإن ماكماستر قال: «إن استخدام تعبير الإرهاب الإسلامي المتطرف أمر خاطئ؛ لأن الأعمال الإرهابية غير إسلامية».

وماكماستر كان ضابطا في الجيش الأمريكي، وعرف بأدواره في حرب الخليج الثانية 1991، وغزو العراق 2003، والعمليات العسكرية التي أطلقتها الولايات المتحدة في حربها على أفغانستان، كما يعرف ماكماستر بأنه ضد استخدام لغة تسيء للمسلمين.

وكان ترمب قد انتقد خلال حملته الانتخابية سلفه أوباما ومنافسته الديموقراطية خلال الانتخابات هيلاري كلينتون لرفضهما استخدام مصطلح «الإرهاب الإسلامي المتطرف».

من جهة آخر، انتخب الديموقراطيون الأمريكيون أمس الأول في أتلانتا توم بيريز المقرب من أوباما زعيما جديدا لهم، وهو الذي سيقودهم في معركتهم ضد ترمب وإعادة تنظيم صفوف الحزب، وبذلك أصبح بيريز (55 عاما) أول شخصية متحدرة من أمريكا اللاتينية تتولى قيادة الحزب، وقد حظي بتأييد القادة الديموقراطيين وكان وزيرا للعمل في عهد الرئيس الديموقراطي السابق أوباما.

وهنأ ترمب الديموقراطيين بشكل ساخر على اختيارهم بيريز وكتب على «تويتر»: «لا يمكنني أن أكون أكثر سعادة من أجله ومن أجل الحزب الجمهوري!»، فيما سارع أوباما إلى الترحيب بانتخاب «صديقه»، قائلا: «إنه مقتنع بقدرته على جمع أسرته السياسية وإبراز جيل جديد من القياديين».