-A +A
أ. ف. ب (طهران)
OKAZ_online@

قرر رئيس النظام الإيراني روحاني المشاركة في الانتخابات الرئاسية التي ستعقد في 19 مايو القادم لولاية ثانية من أربع سنوات، بحسب ما ذكرت وسائل الإعلام أمس (الأحد) نقلا عن نائب الرئيس المكلف للشؤون البرلمانية حسين أميري.


وأوضح أميري لعدد من الصحفيين في البرلمان أن روحاني توصل في الأسابيع الأخيرة إلى قرار مشاركته في الانتخابات الرئاسية.

ولم يعلن روحاني الذي انتخب عام 2013 بدعم من الإصلاحيين لولاية من أربع سنوات عن موقفه رسميا، فيما يجب على المرشحين لهذه الانتخابات التسجيل في موعد أقصاه 15 أبريل، وفقا للقانون، ومن ثم ينظر مجلس صيانة الدستور ضمن فترة 10 أيام في قبول أو رفض هذه الترشيحات، ومن المفترض أن تبدأ الحملة الانتخابية في 28 أبريل لتنتهي في 17 مايو.

من جهة ثانية، تستمر إيران في استفزازاتها. اذ أشار قائد القوات البحرية الإيرانية إلى أن طهران بدأت تدريبات بحرية في الخليج والمحيط الهندي في الوقت الذي تتصاعد فيه التوترات مع الولايات المتحدة، بعدما وجه الرئيس الأمريكي ترمب تحذيرا رسميا لطهران.

ونقلت وسائل إعلام حكومية عن الأميرال حبيب الله سياري قوله: «إن المناورات البحرية الإيرانية السنوية ستجرى في مضيق هرمز وخليج عمان والأجزاء الشمالية من المحيط الهندي».

على الصعيد نفسه، أوضحت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء «إرنا» أن سفنا وغواصات وطائرات هليكوبتر تابعة للبحرية ستشارك في التدريبات التي ستجرى على مساحة نحو مليوني كيلومتر مربع وسيستعرض أفراد مشاة البحرية قواته على الساحل الجنوبي الشرقي لإيران.