.. وأخرى تغطي أرض فضاء. (عكاظ)
.. وأخرى تغطي أرض فضاء. (عكاظ)
مخلفات في أرض بيضاء بمخطط 11 بالشرائع.
مخلفات في أرض بيضاء بمخطط 11 بالشرائع.
-A +A
عبدالله الدهاس (مكة المكرمة) al-dhass@
ما أن تهب رياح أو تهطل أمطار، يفكر سكان مخطط 11 بالشرائع (شرقي مكة المكرمة)، في كيفية تفادي أضرار مخلفات الإسفلت المتراكمة في الأراضي البيضاء، إذ بقوا على هذه الحال منذ أربع سنوات وفقا لعدد من الأهالي.

وبينوا لـ«عكاظ» أن المخلفات متراكمة طوال هذه السنوات في الأراضي الفضاء دون أن تتدخل جهات الاختصاص بتكليف الشركة المنفذة للمشاريع بإزالتها من الأحياء السكنية.


وقال خالد العتيبي، وبندر الحارثي، ومحمد بن حمد، إن هذه المخلفات التي تشوه المنظر العام في الحي، تسببت فيها إحدى الشركات التي قامت بعمل سفلتة لبعض شوارع المخطط قبل حوالي أربع سنوات، وتخلصت من مخلفات الإسفلت في الأراضي الخالية وسط الحي. وأشاروا إلى أنه في حالة هطول أمطار أو الرياح الشديدة فإن هذه المخلفات تتطاير مسببة الضرر لهم. وأضافوا «بعض من أصحاب الأراضي يضطر عند رغبته في البناء إلى رفع هذه المخلفات على حسابه الخاص، ما يكلفه مبالغ إضافية، ويتعين على أمانة العاصمة المقدسة والبلديات الفرعية تخصيص مراقبين للتأكد من رفع كافة المخلفات؛ سواء التي ترميها الشركات المنفذة للمشاريع الخدمية أو التي يرميها المواطنون في بعض الأحيان».

من جهته، قال مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام في أمانة العاصمة المقدسة أسامه زيتوني لـ«عكاظ»، إن البلديات الفرعية تزيل من خلال فرق النظافة أي مخلفات أولا بأول في كافة المواقع بالأحياء والمخططات السكنية. ولفت إلى أنه يوجد رقم لتلقي بلاغات المواطنين في كافة الخدمات البلدية، إذ يمكن الإبلاغ عن أي موقع على الرقم 940، لافتا إلى أنه يتم إرسال فرقة مباشرة للموقع عند ورود البلاغ.