دخان متصاعد جراء قصف قوات الاسد لحي الجوبر في شرق دمشق امس. (رويترز)
دخان متصاعد جراء قصف قوات الاسد لحي الجوبر في شرق دمشق امس. (رويترز)
-A +A
أ ف ب، رويترز (بيروت)
OKAZ_online@

هدد وزير الدفاع الإسرائيلي افيغدور ليبرمان أمس (الأحد)، بتدمير أنظمة الدفاع الجوية السورية حال قيام قوات النظام مرة أخرى بإطلاق صواريخ باتجاه طائرات إسرائيلية. وقال ليبرمان في حديث للإذاعة العامة «المرة القادمة التي يستخدم فيها السوريون أنظمة الدفاع الجوي الخاصة بهم ضد طائراتنا، سنقوم بتدميرها دون تردد». وحذر ليبرمان «في كل مرة نرصد فيها نقل أسلحة من سورية باتجاه لبنان، فإننا سنتحرك لوقفها، مؤكدا لن يكون هناك اي تسوية حول هذا الموضوع».


ويأتي تحذير ليبرمان بعد غارة جوية إسرائيلية شنت «الجمعة» على أسلحة «متطورة» كانت ستنقل إلى ميليشيا «حزب الله» في سورية، ما دفع الجيش السوري إلى إطلاق صاروخ باتجاه الطائرات الإسرائيلية تم اعتراضه.

من جهة أخرى، أفصحت مصادر من المعارضة السورية، عن حالة هلع وذعر أصابت قوات النظام في دمشق، إثر تقدم فصائل مسلحة معارضة و«هيئة تحرير الشام» وفصائل أخرى وسيطرتها على عدة نقاط في محيط حي جوبر، شرق العاصمة. وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن أكثر من عشرين شخصاً قتلوا من الطرفين خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

وأكدت مصادر أخرى فرض حالة منع التجوال، في بعض أحياء وشوارع دمشق بعد تفجير هيئة تحرير الشام عربتين مفخختين على أطراف حي جوبر، وسيطرتها على نقاط متقدمة تطلُّ على حي العباسيين.