انخفاض كلفة صناعة الخلايا الشمسية يدعم انتشارها بشكل كبير ويخفض استهلاك الوقود التقليدي.
انخفاض كلفة صناعة الخلايا الشمسية يدعم انتشارها بشكل كبير ويخفض استهلاك الوقود التقليدي.
-A +A
«عكاظ» (دبي)
Okaz_riyadh@

أكد الرئيس التنفيدي في شركة «شعاع» للطاقة عبدالحميد المهيدب أن الأسعار التنافسية لإنتاج الطاقة الشمسية في السوق وصلت إلى مستويات متدنية تراوح بين 2.6 - 2.99 سنتا للكيلو وات في الساعة.


ولفت الرئيس التنفيدي لـ«شعاع» إلى أن أي تطور كبير في تكنولوجيا الخلايا الشمسية قد يسهم في خفض إضافي للأسعار بنحو يصل إلى ما بين 5% - 10%من الكلفة الحالية.

وأوضح أن محطة «شعاع 1» للطاقة الشمسية التي دشنت أول أمس (الإثنين) في إمارة دبي، أقل تكلفة بين المحطات العاملة والمنتجة للطاقة الشمسية على مستوى العالم؛ إذ تبلغ قدرتها 5.61 سنت للكيلو وات في الساعة.

وأرجع المهيدب انخفاض أسعار إنتاج الطاقة الشمسية لأسباب عدة، أهمها الانخفاض الكبير في أسعار الخلايا الشمسية، وتطور التقنية المستخدمة في تركيبها، وتمويل المشاريع، وإدارة المشروع بطريقة اقتصادية، منوها إلى تأثير عاملي التمويل، وعوامل الموقع في كلفة مشاريع محطات الطاقة الشمسية، إذ أُطلقت مشاريع أعقبت المرحلة الثالثة من مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية في كل من الأردن، والمغرب بكلفة أعلى.

واعتبر المهيدب أن الأسعار الحالية تعتبر مشجعة لإطلاق مشاريع جديدة للطاقة الشمسية، لكن تنفيذ تلك المشاريع سيشكل تحديا كبيرا للمقاولين والمطورين.

من جهته، بين العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سعيد الطاير، خلال احتفال التدشين، أن محطة الطاقة الشمسية ستوفر الطاقة النظيفة لـ50 ألف مسكن في إمارة دبي، مضيفا: «بلغت تكلفة إنشاء المحطة 1.2 مليار درهم إماراتي، وستسهم في خفض الانبعاثات الكربونية بمعدل 214 ألف طن سنويا».

من ناحيته، ذكر رئيس مجلس إدارة شركة «أكوا باور» محمد أبونيان أن محطة «شعاع 1» للطاقة، التي أكملت الشركة بنائها في إمارة دبي لإنتاج 200 وات من الطاقة الكهربائية النظيفة، يشير إلى المكانة التي وصلت إليها الاستثمارات السعودية في المنطقة.

و قال: «المحطة تعد أكبر محطة للطاقة الشمسية في منطقة الشرق الأوسط، وأول محطة تعمل بنموذج شراكة القطاع العام والقطاع الخاص في إمارة دبي، ومشروع بنائها أنجز قبل المدة المتعاقد عليها والبالغة 360 يوما، فضلا عن إنجازه بأعلى معايير السلامة والصحة والبيئة، إذ أتمت الشركة أكثر من مليون ونصف المليون ساعة عمل دون حوادث».

يذكر أن هيئة كهرباء ومياه دبي قالت في وقت سابق «إنها سجلت رقما عالميا جديدا في مجال تكلفة الطاقة الشمسية الكهروضوئية» بعد حصولها على أدنى سعر عالمي لإنجاز المرحلة الثالثة من المجمع، بلغ 2.99 سنت لكل كيلو وات في الساعة.