السياسة المصرفية في إنجلترا تضع ضوابط صارمة وترفض التعامل مع عمليات المقاصة الإيرانية.
السياسة المصرفية في إنجلترا تضع ضوابط صارمة وترفض التعامل مع عمليات المقاصة الإيرانية.
-A +A
حسن النجراني (المدينة المنورة)
hnjrani@

«المصائب لا تأتي فرادى» فبعد وصول الإدارة الأمريكية بقيادة دونالد ترمب لسدة الرئاسة وتحول السياسات الأمريكية تجاه إيران 360 درجة. رفض بنك إنجلترا فتح حسابات المقاصة أمام البنوك الإيرانية، وأوقف جميع التعاملات التي ترتبط بطهران، وألغى الاجتماعات التي أقرت أخيرا.


يأتي هذا في وقت يخيم على الاقتصاد الإيراني شبح الركود بسبب العقوبات المفروضة عليه رغم إبرام الاتفاق النووي مع القوى الكبرى في العام 2015.

وفي تقرير نشرته «رويترز» قالت فيه: «إن إيران تكافح من أجل دفع بنك إنجلترا لفتح حسابات المقاصة أمام البنوك الإيرانية؛ ما يمنحها فرصة تبادل الديون بين الجانبين، وذلك بعد عام من رفع العقوبات الاقتصادية على إيران، التي يرفضها بنك إنجلترا حتى الآن».

وتأمل إيران في محاولة الاندماج السريع في التجارة العالمية بعد الاتفاق النووي، الذي أبرم في العام 2015؛ بهدف الحد من البرنامج الإيراني النووي مقابل رفع العقوبات الدولية، لكنها للحظة وبحسب مصادر فشلت في إقناع البنوك الغربية بالتعامل معها.

من جهته، قال مسؤول إيراني رفيع المستوى لـ«رويترز»: «إن بنك إنجلترا أوقف جميع التعاملات التي ترتبط بإيران بما في ذلك إلغاء الاجتماعات التي أقرت أخيرا، كما أن جميع المعاملات علقت لوقت لاحق».