ستيفان دي ميستورا
ستيفان دي ميستورا
-A +A
«عكاظ» (بيروت)
OKAZ_online@

اعتبر القيادي في الجيش الحر العميد محمد أنور سعد الدين، أن معركة دمشق عبر جبهة جوبر نهاية مرحلة وبداية مرحلة جديدة من الانتصارات التي يحتاجها الشعب السوري الذي يتكالب عليه أكثر من طرف. وقال في تصريح إلى «عكاظ»، إن المعلومات الواردة من الميدان تؤكد أن فصائل المعارضة ثبتت أقدامها في المواقع التي تمكنت من تحريرها، خصوصا «كراجات العباسيين»، نافيا الشائعات التي يحاول إعلام النظام ترويجها باستعادة مواقعه.ورجح القيادي في الجيش الحر، حدوث انهيارات كبيرة في صفوف جيش النظام والميليشيات الطائفية التي تقاتل معه خصوصا «حزب الله»، والحرس الثوري الإيراني. وأضاف: تمكنا من رصد عشرات لعمليات فرار من قبل عناصر جيش النظام على الجبهات، كاشفا أن عائلات ضباط النظام وأفراد البعثات الدبلوماسية قد تم ترحيلهم من العاصمة دمشق. من جهة آخرى، أنهى مبعوث الأمم المتحدة الخاص للأزمة السورية ستيفان دي ميستورا أمس (الثلاثاء)، مشاوراته في الرياض، وتوجه إلى موسكو وأنقرة للتشاور قبل استئناف محادثات السلام السورية فى جنيف غدا الخميس.


وقالت المتحدثة أليساندرا فيلوتشي في بيان في جنيف أمس، إن المحادثات ستركز على أربع قضايا بالتوازي؛ هي أسلوب الحكم والتعديلات الدستورية والانتخابات وإجراءات مكافحة الإرهاب.

وقالت إن النظام السوري ووفود المعارضة التي شاركت في الجولة الرابعة الشهر الماضي أكدت حضورها.

وأضافت أن دي ميستورا حث جميع الأطراف على إجراء الترتيبات الضرورية قبل الجولة الخامسة حتى تكون مستعدة للانخراط بشكل قوي وفاعل في صلب الموضوعات الأربعة .