-A +A
عزيزة المانع
لو رحنا نحصر دواوين الشعر المطبوعة والمعروضة في المكتبات للشعراء السعوديين، لوجدنا الشعر أكثر أنواع الإنتاج الأدبي لدينا، إلا أننا مع ذلك لو أخذنا نعد أسماء الشعراء النابهين، لما تجاوزوا أصابع اليدين. فالشعر لدينا لا يعاني من القلة، لكنه يعاني من ندرة الجمال.

الشعر إما أن يكون جميلا أو لا يكون، الشعر فن، مثله مثل الرسم والموسيقى والتمثيل، والفن تكمن قيمته في جماله.


يوم الثلاثاء الماضي، الحادي والعشرين من شهر مارس كان موعد الاحتفال بالشعر في يومه العالمي، لكنه مر فاترا كالشعر الموجود في أغلب الدواوين، بقيت أقسام اللغة العربية في الجامعات صامتة، ومثلها المدارس ومراكز اللغة العربية والمكتبات العامة، لا أحد تذكر الشعر في يوم تكريمه.

مر اليوم بلا رسائل واتساب تغازله، أو تهنئ بقدومه، وبلا إعلانات تدعي اهتماما به، أو متاجر تعلق لوحات الترحيب بحلوله، أخشى أن أقول مر يوم الشعر فاترا لا يلقى اهتماما من أحد، لأنه ليس كيوم الحب أو يوم الأم أو حتى يوم المرأة، يصاحب الاحتفال به (تقديم الهدايا)، فينشط التجار لتسويق منتجاتهم تحت غطاء التهنئة بالمناسبة والتذكير بالاحتفال بها، الاحتفال بيوم الشعر، هو احتفاء بشيء، والشيء لا يتلقى هدايا من أحد، فلم التذكير به وسوق التهنئة بمقدمه ونظم الأماني الحلوة بعودته!

ورغم أنها كانت فرصة للمكتبات التجارية الكبرى كجرير والعبيكان أو غيرها، أن تسوق ما عندها من كتب الشعر من خلال إقامة أمسيات شعرية وتكريم بعض الشعراء داخل مبناها، فتحيي الشعر وتسوق ما لديها من كتب، إلا أنها لم تفعل.

الاحتفاء بالشعر في يوم خاص به، غايته شد الانتباه إلى الشعر، وجذب الناس إلى قراءته، وتعلم تذوقه.

اختارت اليونسكو يوم الحادي والعشرين من شهر مارس ليكون يوما يحتفى فيه بالشعر، ولا أدري لم اختارت هذا اليوم؟! ألأنه اليوم الأول من أيام فصل الربيع، فصل الجمال والحب؟! أم لأمر آخر؟ ولم جاء يوم الاحتفال بالشعر متزامنا مع يوم الاحتفاء بالأم؟! هل ثمة علاقة بين الأم والشعر؟!

إن كان ثمة علاقة فربما تكون الالتقاء بينهما في الحب، الأم باقة حب، والشعر كذلك، والالتقاء في الجمال، فالأم لوحة فاتنة بجمالها، والشعر كذلك، والالتقاء في كونهما مصدر الراحة والاسترخاء، فالاستلقاء على صدر الأم دفء وحنان وأمن، والاستلقاء في أحضان القصيدة هو كذلك.

الشعر والأم كلاهما كالربيع، الذي يضيء شهر مارس بإطلالته الجميلة وبهائه وعبير ورده، الأم باقة ورد فواحة العبير، والشعر كذلك.

azman3075@gmail.com