ضوئية لما نشرته «عكاظ» في (21/‏‏2/‏‏1438).
ضوئية لما نشرته «عكاظ» في (21/‏‏2/‏‏1438).
-A +A
«عكاظ» (الرياض)
okaz_online@

عزت بلدية الخرج غرق الطريق الرئيسي لبلدة اليمامة إثر الأمطار التي هطلت على المنطقة أخيرا، إلى السيول المنقولة من الجهة الغربية خارج المدينة، وتصب في مجرى وادي غياضة القادم من أودية (العين، ماوان، تركي) وتمر عبر بلدة اليمامة، وتنتهي بوادي السهباء شرقا، حسب المجرى الطبيعي له، نافية وجود أي تدخل بشري على طبيعة جريان الوادي.


وذكرت ردا على ما نشرته «عكاظ» بعنوان: «اليمامة الطريق إلى التاريخ يغرق» في (21/‏2/‏1438)، أن بلدة اليمامة طبيعتها زراعية وأقيمت على ضفاف الوادي مزارع وآبار للاستفادة منهما، لافتة إلى أن البلدية أجرت دراسة لمجرى الوادي من منطقة الأخوين حتى خروجه للسهباء، إضافة إلى تحديد مسار الوادي وعرضه والصكوك الزراعية على ضفافه.

وأعلنت البلدية تشكيل لجان عدة في المحافظة لتوسعة الوادي عند مروره بالمزارع الواقعة شرقا سواء من لديه ملكية أو بإزالة التعديات، مبينة أنه اقترحت مسارا ونفذت جزءا منه على طريق الأمير منصور بن متعب الدائري يربط مدينة السيح بوسط اليمامة ويلتقي بالطريق الإقليمي الجاري تنفيذه (الخرج-القويعية) عبر طريق الخوارزمي الممتد من طريق الملك سلمان جنوبا، مرورا بطريق الملك فهد وطريق حرض وانتهاء بطريق القاعدة شمالا.

واعتمدت بلدية الخرج المخطط والمسار الذي يعترض أملاك بعض المواطنين، إذ تبرع جزء كبير منهم للطريق، وامتنع بعضهم، مطالبين بالتعويض المالي وتثمين نزع الملكية، موضحة أنها شرعت في تنفيذ عدد من المشاريع من إنشاء عبارات وتنفيذ الطريق، لأنه يخدم أهالي اليمامة بالدرجة الأولى، ويقلل من الكثافة المرورية على طريق (الخرج-الرياض).

وكانت «عكاظ» نشرت تقريرا عن غرق الطريق الرئيسي لبلدة اليمامة التابعة لمحافظة الخرج، إثر هطول الأمطار، واضطر الأهالي للانتظار ساعات طويلة ريثما يعبر السيل في مجرى الوادي.