أيمن غلام
أيمن غلام




تنبيهات الأرصاد الملونة.
تنبيهات الأرصاد الملونة.
-A +A
محمد داوود (جدة)
OKAZ_online@

أبلغ نائب الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة لشؤون الأرصاد الدكتور أيمن غلام لـ«عكاظ» أن عروس البحر الأحمر (جدة) على موعد مع أمطار خفيفة فجر غد (الجمعة). وأضاف بأن المؤشرات المناخية تبين عدم استقرار الأجواء إلى يوم الأحد القادم في معظم مناطق السعودية، فيما يتوقع هبوب رياح جنوبية نشطة على منطقة مكة المكرمة تثير الأتربة وتكون السحب الرعدية على المنطقة وتشمل محافظة جدة مع احتمال هطول أمطار خفيفة فجر الجمعة.


وأشار غلام إلى أن أجواء المملكة تشهد في مارس الحالي الفصول الانتقالية ما أعاد موجة التقلبات الجوية مجددا، لافتا إلى أن أكثر المناطق والمدن تأثرا بالغبار في التقلبات المناخية السابقة كانت حفر الباطن، القصيم، الرياض، الشرقية، المدينة المنورة، مكة المكرمة، وأقلها تأثرا محافظة جدة.

وحول عودة تداول رسائل تفتيت السحب في المناطق التي لا تشهد هطول أمطار أكد نائب الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة لشؤون الأرصاد أن السعودية بحاجة لكل قطرة مطر كونها منطقة صحراوية، فالشائعات المتداولة تهدف إلى إثارة البلبلة واستغلال تواضع وعي المجتمع بالمعلومة المناخية العلمية، وحذر غلام من الانسياق وراء المعلومات مجهولة المصدر. مؤكدا أن ما تم تداوله عن تفتيت السحب عند التقلبات الجوية شائعة. وعن النظام الآلي للإنذار المبكر خلص إلى القول: إن النظام الآلي للإنذار يهدف لإيصال إنذارات المراقبة والتنبيه والتحذير من الظواهر الجوية بما فيها الأمطار والأعاصير، وهناك لون ومراحل للإنذار الأخضر يعني التنويه للمعلومية عن احتمال تأثر المملكة بحالة جوية، الأصفر للتنبيه عن احتمال تأثر منطقة ما بظاهرة جوية، والبرتقالي تنبيه متقدم عن تأثير ظاهرة جوية ويجب أخذ الحيطة والحذر، أما الأحمر فيعني التحذير من ظاهرة جوية شديدة أو سيول ويجب أخذ كامل الحيطة والحذر والالتزام بتعليمات الدفاع المدني وإرشاداته وتوجيهاته.