انخفاض الصادرات يؤثر على المخزونات الأمريكية. (أ. ف. ب)
انخفاض الصادرات يؤثر على المخزونات الأمريكية. (أ. ف. ب)
-A +A
وكالات (عواصم)
ارتفعت أسعار النفط أمس، 9 سنتات ووصلت إلى 50.65 دولار للبرميل، بدعم من انخفاض الصادرات السعودية إلى الولايات المتحدة بنحو 300 ألف برميل يوميا.

وكشف مسؤول في وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية أن صادرات المملكة من النفط الخام إلى الولايات المتحدة ستهبط بنحو 300 ألف برميل يوميا في مارس الجاري مقارنة مع فبراير الماضي، بما يتماشى مع اتفاق منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) لتخفيض الإمدادات.


وقال المسؤول في رد على طلب من «رويترز» للتعليق على بيانات إدارة معلومات الطاقة: «الصادرات قد تتأرجح من أسبوع إلى الآخر، لكن في المتوسط ستنخفض صادرات مارس الجاري، وصادرات المملكة من المتوقع أن تظل حول مستوى مارس الجاري في الأشهر القادمة».

وأشار إلى أن بيانات الصادرات تظهر ارتفاع صادرات المملكة في يناير وفبراير 2017. لكن تلك الشحنات نتيجة لكميات جرى تحميلها في نوفمبر وديسمبر من العام الماضي. وأضاف: «إن انخفاض الصادرات السعودية للولايات المتحدة من المرجح أن يؤثر على المخزونات الأمريكية، ويرجع هذا بشكل أساسي إلى أن هناك إصلاحا للمصافي في الولايات المتحدة، سيساعد انخفاض الصادرات على تقليص مخزونات الخام في الولايات المتحدة». وتابع المسؤول: «يعتقد أن مصدري النفط الخليجيين ستنخفض صادراتهم أيضا في مارس الجاري وستواصل التراجع».

وعلى صعيد الأسعار، زاد خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 9 سنتات على الإغلاق السابق ليصل إلى 50.65 دولار للبرميل. وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في العقود الآجلة 15 سنتا إلى 47.85 دولار للبرميل. ويتجه برنت لتكبد خسارة أسبوعية تقارب 2.1%، بينما يتجه الخام الأمريكي للهبوط نحو 1.9%.

من جهتهم، قال تجار: «إن الزيادة جاءت بعدما قالت السعودية إن صادراتها من الخام إلى الولايات المتحدة ستنخفض بنحو 300 ألف برميل يوميا بين فبراير الماضي ومارس الجاري».