نازحون عراقيون يسيرون نحو مخيمات اللاجئين بعد فرارهم من الموصل أمس. (أ. ف. ب)
نازحون عراقيون يسيرون نحو مخيمات اللاجئين بعد فرارهم من الموصل أمس. (أ. ف. ب)
-A +A
«عكاظ» (بغداد)
OKAZ_online@

كشفت مصادر برلمانية عراقية، أن رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، يخطط للعودة لرئاسة الحكومة العراقية، عبرلقاءات سياسية يجريها مع عدد من القوى العراقية. وقالت هذه المصادر لـ«عكاظ»، إن المالكي يسعى لتشكيل أغلبية سياسية تحكم العراق.


وأكدت وجود خلافات جذرية بين القوى العراقية التي ترفض مواصلة ائتلاف دولة القانون السيطرة على موقع رئاسة الوزراء خصوصا أن من تسلم الرئاسة بعد المالكي أحد قيادات الائتلاف «حيدر العبادي».

ويزعم المالكي أن الأغلبية السياسية لدولة القانون، تسعى إلى إنقاذ العراق من حكم المحاصصة ليكون الحكم عن طريق الأغلبية وليس على أساس طائفي. وانتقد النائب عن حزب الدعوة، علي البديري، هذا التوجه مؤكدا أن الكتل المطالبة بالأغلبية السياسية في الحكومة القادمة، هي ذاتها تصر على بقاء المفوضية الحالية للانتخاب وتحاول إقناع الشركاء باستقلاليتها ونزاهتها لاستمرار عملها وتحقيق مشاريعها.

من جهته، هدد رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر أمس (الجمعة)، بمقاطعة الانتخابات القادمة في حال عدم الاستجابة لمطالبه بتغيير قانون الانتخابات. وقال الصدر أمام الآلاف من أنصاره الذين احتشدوا في ساحة التحرير ببغداد أمس (الجمعة)، إن ثورة الإصلاح مستمرة ولن تخيفنا التهديدات، مضيفا: سأضع النقاط على الحروف قبل أن يغتالوني أو يقتلوني. وأضاف: وصيتي لكم أن تستمروا بثورة الإصلاح ولكن سلمياً. وأضاف: بعضهم لن يكتفي بتحرير الموصل بل سيزج بكم في حروب أخرى، فتنبهوا لكي لا يغروكم بالسلاح والنفوذ.