الشيخ حسن الصفار
الشيخ حسن الصفار
تغريدة الزميلة سكينة المشيخص حول استهدافها. (عكاظ)
تغريدة الزميلة سكينة المشيخص حول استهدافها. (عكاظ)
-A +A
«عكاظ» (القطيف)
okaz dammam1@

تدافعت أصوات أبناء المنطقة الشرقية للتنديد بمحاولة مجهولين إسكات أصوات الحق التي تعمل على تعزيز اللحمة الوطنية وتقف بصلابة في وجه الفئة الخارجة عن القانون والنظام والمجتمع.


وأكد عدد من الدعاة والمشايخ والمثقفين أن نشر قائمة تضم شخصيات في القطيف بدعوى الخيانة هي مواصلة للمحاولات الفاشلة في استهداف المجتمع المسالم ومحاولة تعكير الصفو وإيذاء المواطنين الشرفاء الذين نذروا أنفسهم بقول كلمة الحق في وجه أي باغ ومعتد يريد استهداف الوطن وأمن المواطنين.

وطالب الشيخ حسن الصفار المجتمع بتحمل المسؤولية في محاصرة توجهات العنف، والتعاون مع أجهزة الدولة في مواجهتها، مستنكرا الحوادث الأمنية التي شهدتها المنطقة في الأيام القليلة الماضية، وآخرها محاولة اغتيال عضو سابق في المجلس البلدي.

وأعرب عن حزنه وألمه لوقوع هذه الحوادث في المجتمع، وقال: «إنه لواقع مؤلم ومحزن أن تحصل هذه الحوادث في المجتمع المسالم والمنطقة الآمنة».

واعتبر الكاتب حسن المصطفى نشر القائمة إرهابا فكريا، وتهديدا جديا، لافتا إلى أن الهدف من وراء نشر القائمة محاولة منع جميع الأصوات الرافضة للعنف، والداعية لعدم العبث بالسلم الأهلي، مشددا على عدم ترهيب الأصوات الوطنية بالقطيف من قبل المسلحين.

وطالب بضرورة الدفاع عن الاستقرار والسلم الأهلي، داعيا الوجهاء لمواجهة جدية مع الخارجين على القانون.

ووصف الكاتب بدر الإبراهيم نشر القائمة بأنه يدخل ضمن محاصرة الرأي المخالف في إطار توجهات الجماعة التي تمارس العنف واستخدام السلاح، مبينا أن الخطورة ليست في نشر القائمة بقدر ما تتمثل في الاستهداف المباشر لإسكات تلك الأصوات المغايرة، مشيرا إلى أن استهداف المهندس نبيه آل إبراهيم نموذج لتوجهات تلك الفئة في ترهيب جميع الأصوات المنادية للوقوف في وجه انتشار العنف في المجتمع.

وأكد ضرورة الوقوف بشكل حازم تجاه مثل هذه الممارسات العنيفة، معتبرا أن استخدام السلاح ينعكس سلبا على السلم الأهلي، لافتا إلى أن استهداف الأصوات المخالفة يعكس التفكير الذي يحمله المسلحون والراغبون في العبث بالاستقرار الاجتماعي.

وذكر الناشط الاجتماعي أحمد الخرمدي أن التهديد المباشر ظاهرة غير صحية على الإطلاق، مبديا أسفه للوصول إلى هذه المرحلة من الاستهداف المباشر عبر نشر قائمة من الأسماء، مطالبا الجميع بضرورة تطويق مثل هذه الظواهر السلبية، نظرا إلى ما تمثله من تداعيات سلبية على المجتمع سواء الكبير أو الصغير، مشددا على ضرورة إيجاد السبل الكفيلة بالقضاء على مثل هذه الظواهر السلبية.