نائب وزير العمل والتنمية الاجتماعية خلال حديثه في منتدى الحوار الاجتماعي التاسع
نائب وزير العمل والتنمية الاجتماعية خلال حديثه في منتدى الحوار الاجتماعي التاسع
-A +A
«عكاظ» (الرياض)
أكد نائب وزير العمل والتنمية الاجتماعية أحمد بن صالح الحميدان، أهمية إيجاد بيئة عمل جاذبة قادرة على جلب رواد الأعمال وطالبي العمل.

وأوضح في ختام فعاليات منتدى الحوار الاجتماعي التاسع، الذي استمر يومين، تحت شعار «التوطين الحصري»، تنظمه وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، في مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني بالرياض أن الوزارة تحرص على تقديم الأدوات المناسبة لأصحاب العمل والعمال؛ للإسهام في رفع وتيرة التوطين الوظيفي.


ولفت إلى استمرار الوزارة في التفتيش على المنشآت، وتطبيق العقوبات الصارمة لمن يسعى لمخالفة الأنظمة العمالية.

ويهدف المنتدى إلى تشخيص السياسات والبرامج الخاصة بالتوطين الحصري، وسبل تحفيز المواطنين للمشاركة في سوق العمل، وإعداد خطط إستراتيجية للتوطين الحصري، وتحقيق الحماية للمواطنين العاملين في الأنشطة المستهدفة بالتوطين.

وناقش المشاركون في المنتدى، السياسات المتبعة في التوطين الحصري، وآلية اختيار القطاعات ذات الأولوية بالتوطين، ودور التشاركية بين القطاعين العام والخاص في تشجيع ودعم المواطنين الراغبين في الدخول لسوق العمل، وتمكين الرياديين من الاستفادة من مبادرة التوطين الحصري

وبحث المنتدى، والتحديات التي قد تواجه «التوطين الحصري» في بعض المناطق، والحلول المقترحة لتلافيها، والأثر الاقتصادي والاجتماعي المتوقع للبرنامج، والإجراءات التي ستتخذ حماية التوطين الحصري، وضمان عدم الإخلال بالقواعد الأساسية الخاصة به.