غلاف الكتاب.
غلاف الكتاب.
-A +A
أروى المهنا (الرياض)
arwa_almohanna@

يقدم الدكتور محمد البدراني في كتابه «الأدب الأموي»، الصادر حديثاً لهذا العام عن دار الفكر للنشر والتوزيع، قراءة تحليلية في 224 صفحة تصور الصراعات السياسية والخلافات الحزبية التي عاشها العصر في تلك الحقبة، في محاولة لقراءة السياسة الأموية من خلال الأدب خاصة في مرحلة ازدهار الشعر السياسي إلى جانب الشعر الغزلي والنقائض، يعود مفهوم النقائض إلى المعارك الهجائية الشعرية التي نشبت بين بعض الشعراء أمثال جرير والفرزدق والأخطل، وإلى الصراعات العصبية والانتماءات الحزبية آنذاك، وفيها حسب ما جاء «ينظم شاعر قصيدة في الفخر والهجاء على وزن وقافية، فيرد عليه شاعر آخر بقصيدة ينقض بها فخره وهجاءه من نفس الوزن والقافية، حتى يظهر تفوقه عليه من ناحية المعاني، ومن ناحية الفن نفسه». كما كان للنثر النصيب الأكبر في الشعر، يعود المؤلف إلى البحث في الأدب الأموي بحكمه العصر الذي امتاز بأكبر قدر من تنوع البيئات التي امتدت من حدود الصين شرقاً وحتى مشارف فرنسا غرباً، وضمت بين أرجائها قوميات مختلفة وشعوباً متباينة على حد وصفه، تنوع الثقافات بين الشام والعراق وخراسان ومصر والمغرب والأندلس في ذاك العصر خلق مناخاً أدبياً خاصاً، وحسب القراءات التاريخية ثمة عوامل أخرى أدت لتفرد هذا الأدب ودراسته بل والبحث فيه بعمق وجدية، ألا وهو البلاط الأموي وموقفه من الشعراء حيث اهتم خلفاء بني أمية وولاتهم على إكرام الشعراء الذين يقصدونهم فأغدقوا عليهم الأموال بشكل كبير، اهتم أدباء العصر الأموي بالصياغة واختيار الألفاظ المناسبة حتى تضمن شعرهم الحكم والأمثال، اتسمت قراءات المؤلف بالحيادية، مقدماً أسلوباً جديداً للمشهد السياسي في الأدب الأموي.