أحد جنودنا البواسل في لحظة ترقب واستعداد. (عكاظ)
أحد جنودنا البواسل في لحظة ترقب واستعداد. (عكاظ)
-A +A
أحمد الشميري (جدة)
a_shmeri@

أيام طويلة مضت، وأخرى تكتب أولى سطورها، تحمل كلماتها أمنية وأمل لشعب عانى كثيراً من الصراعات الدموية والابتزاز، بعد أن نجحت عاصفة الحزم، وعملية إعادة الأمل، في إعادة الروح اليمنية للجسد المنهك، وقطعت دابر المخططات الإيرانية التي تنفذ بأيادٍ يمنية.


لم تكن الـ712 يوما التي مضت على اليمن وشعبه هينة، إذ حملت الكثير من الأوجاع واليأس والأمل معاً، نظراً لسيطرة عصابات المافيا المدعومة إيرانياً على مؤسسات الدولة في صنعاء وفرض حصار وتجويع للمدنيين في تعز، والبيضاء والحديدة، وحجة، وصعدة، والمحويت.

وكانت انطلاقة عاصفة الحزم في الـ26 من مارس عام 2015 بالنسبة لليمن شعاع أمل بدد الظلمة التي دخلت حياتهم في 21 من سبتمبر يوم اجتاح الحوثيون العاصمة صنعاء، وأخذت العاصفة في تقدم كبير حتى استعادت عدن في مايو 2015، وبعدها أبين، ثم انتزاع حضرموت من أيدي القاعدة، ولم تتوقف جهود عاصفة الحزم وعملية إعادة الأمل على الجانب العسكري، بل إنه قامت بإعادة تأهيل وتأثيث جميع المدارس والمستشفيات في عدن وأبين وحضرموت، وتعز.

ويرى رئيس تحرير موقع يمن فوس الإخباري رياض الأديب أن عاصفة الحزم وعملية إعادة الأمل انتصرت لإرادة الشعب اليمني الذي عانى من الإحباط وقدم التضحيات الكبيرة، خصوصا أن عاصفة الحزم لم تنتصر عسكريا فحسب، بل إنسانيا أيضا، فأعادت المؤسسات الخدمية المدمرة للعمل.

وأبان أن ما يحدث في المخا من ثورة بناء وتأهيل للمؤسسات الخدمية اليوم دليل على الانتصارات التي يحققها التحالف العربي، ويعمل على أكثر من جانب بصمت وذكاء وتفانٍ في سبيل رخاء وتقدم الشعب اليمني الذي بدأ يلتمس ذلك. مضيفا: «لا يجب أن نفكر بالفترة الزمنية للعمليات العسكرية، ولكن علينا أن نقف على طبيعة الإنجازات الكبيرة التي تحققت بعودة الحكومة الشرعية ومؤسساتها إلى العاصمة المؤقتة عدن، وعودة الاستقرار والأمن إلى كل المدن المحررة»، وزاد: «لقد كان الشعب اليمني مشرداً طريداً جائعا قبل عامين، بينما نتحدث اليوم عن انطلاق عجلة التنمية والرخاء إلى عدد من المدن، ونتوقع أن يكون العام الثالث هو عام الانتصارات الدبلوماسية والعسكرية، وعودة الشرعية إلى عاصمة الدولة اليمنية الاتحادية صنعاء.

من جهته، يرى نائب وزير النقل اليمني ناصر شريف أن إعلان الحوثيين تدميرهم للدولة، إلا أن التحالف العربي أعاد كل شيء إلى أفضل مما كان عليه، وأفشل كل المخططات التوسعية في فترة وجيزة، كنا نتوقع أن نظل أكثر من عشرين عاما حتى نعيدها إلى سابق عهدها. وأوضح أن العاصمة المؤقتة عدن أصبحت منارة للأمل ومعها الضالع، وحضرموت، والمهرة، وتعز، وقريباً ستنضم الحديدة وصنعاء وحجة وصعدة. مضيفاً: «لقد عشنا أياماً عصيبة في صنعاء لكن عاصفة الحزم أعادت لنا روح الأمل وبعثت في أجسادنا الحياة من جديد، ونجحت في إفشال كل المخططات الإيرانية».

فقد تمكنت عاصفة الحزم في أشهرها الأولى من تدمير ترسانة الأسلحة الصاروخية التي هددت أمن واستقرار اليمن، والمنطقة بكاملها، وشكلت صفعة قوية للانقلابيين، لتتوالى انهياراتهم، لصالح مشروع اليمن الواحد، وتعود معها عدن، وتصمد تعز، ومأرب، لتزحف نحو معاقل الانقلابيين وتكسر مشروعهم من الخاصرة، ما أصاب المخلوع والحوثي بالهذيان والجنون، لتتولى قوات التحالف بعدها ميناء ميدي وجزر حنيش ومحافظة الجوف وأجزاء واسعة من صعدة والمخا، وتتوجه الأنظار بعدها إلى محافظة الحديدة ومينائها الرئيسي لتصبح الميليشيات في كماشة الجيش الوطني والتحالف العربي. وسيأتي يوم يجتمع فيه عبدالملك الحوثي والمخلوع صالح في زنزانة واحدة، في مواجهة العدالة اليمنية والإقليمية والدولية.