مجسم جمالي في أحد شوارع المحافظة.
مجسم جمالي في أحد شوارع المحافظة.
رئيس بلدية الليث م. عماد الصبحي. (تصوير: عبدالعزيز ياسين)
رئيس بلدية الليث م. عماد الصبحي. (تصوير: عبدالعزيز ياسين)
-A +A
أحمد محمد سيد (الليث)
okaz_online@

الليث.. لؤلؤة البحر الأحمر، كما كان يطلق عليها قديما، تعد مركزا تجاريا مهما، ومحطة لضيوف بيت الله الحرام من حجاج ومعتمرين، وتمتلك مقومات سياحية واستثمارية كبيرة، ورغم الدعم الذي تحظى به، إلا أن فرص تطويرها لا زالت مفتوحة، والمستقبل أمامها، بحسب رئيس بلدية الليث المهندس عماد الصبحي الذي التقته «عكاظ».


ما الذي يحدث في الليث حاليا، وكيف تسعى لمواكبة ركب النهضة الشاملة التي تزخر بها بقية محافظات ومناطق المملكة؟.. لتلمس كل ذلك، هذه مساحة مع المهندس الصبحي، يلقي لنا فيها الضوء على المنجزات والتطور والنمو الذي تعيشه هذه المحافظة الفتية.. فإلى نص الحوار:

• الليث من المحافظات المهمة بمنطقة مكة المكرمة، ما هي الخطط التي تعملون على تنفيذها لتتواءم مع رؤية المملكة 2030؟

•• نعم، هي بوابة مكة المكرمة الجنوبية، ومحط وميقات حجاج وضيوف بيت الله الحرام، إضافة إلى احتضانها مركز خدمات سعيا الذي يخدم المراكز الشمالية والميقات وحجاج ومعتمري بيت الله الحرام، وتم دعمه بالموظفين، ويحتوي على مكتب للخدمات وقسم لصحة البيئة والاتصالات الإدارية.

مشاريع الرؤية

ونسعى جاهدين من جانبنا لتحقيق كافة متطلبات رؤية المملكة 2030، التي تحمل في طياتها كل الخير لهذا الوطن الغالي وشعبه الكريم، ونعمل على تنفيذ العديد من المشاريع التي تتواكب مع هذه الرؤية، ومنها افتتاح مبنى البلدية أخيرا والذي بلغت تكلفته نحو 10 ملايين ريال، ويحتوي على غرفة تحكم وسيطرة بكاميرات حديثة؛ لمراقبة مرافق البلدية للاطمئنان فعليا على تقديم أفضل الخدمات لسكان المحافظة، وهي سبعة مبان و114 سيارة لتتبع مركباتهم.

وفي السياق ذاته، تم تنفيذ عدد من المبادرات بالمشاركة مع الجهات الأخرى المختصة، إذ إن هناك أربع مبادرات هي (الطرق، السيول، الأنسنة، والمشاريع التنموية)، كما أن هناك من 7-8 مخططات معتمدة للمرافق الحكومية والمواطنين، ونسبة العشوائيات أو «العفوية» لا تتجاوز 1%، كما تم تسليم وزارة الإسكان مساحة مليوني متر مربع شمالي الليث، وسيتم إدخالها ضمن مشاريع البلدية، وأيضا تم إنجاز 7-8 مشاريع حيوية منها حديقة الكوشان الأثرية بمساحة 40 ألف متر مسطح، والتي تعد من أهم المواقع التي يقصدها الزوار القادمون من مناطق مختلفة، لموقعها الذي يحوي عددا من النخيل المعمر منذ مئات السنين، وآبارا أثرية ارتبطت بعهود قديمة، بعد أن قامت البلدية بتطوير الموقع والاستفادة منه في تنمية السياحة، ضمن مجموعة من المشاريع التي جعلت المكان مقصدا سياحيا.

كما أن البلدية أولت الحديقة اهتماما كبيرا، لموقعها المميز الرابط بين الليث والطريق الدولي جدة - جازان، والذي يمر بعدد من مدن ومحافظات المناطق الجنوبية الساحلية، وتتميز الحديقة بوجود أشجار النخيل المعمرة وبئر الكوشان الأثرية، وقد دعمتها البلدية بسور ومظلات ومسطحات خضراء، ودورات مياه، وانتهت خلال العام الماضي من تنفيذ مشروع تطوير لها، وافتتحها أمين جدة خلال زيارته المحافظة.

وسيتم إنشاء قرية تراثية بجانب حديقة الكوشان على طراز عصري حضاري

الكورنيش الأوسط

ومن مشاريع البلدية الكورنيش الأوسط، الذي يصل طوله إلى سبعة كيلومترات مع امتداد الشريط من ناحيتي الشمال والجنوب بجهود الخدمات الذاتية، ومركز حضاري ثقافي في مخطط الخدمات الحكومية يحتوى على ثلاث قاعات كبرى ويوجد به مسرحان وساحات كبيرة، وتم تنفيذ 97% من المشروع على طراز أندلسي يخدم شرائح المحافظة، وستقام فيه احتفالات ومناسبات الأهالي، ويحوي مسرحا وقاعات وأماكن مخصصة لكبار الزوار، فضلا عن الساحات الموجودة حوله، وتم أيضا تنفيذ أربع حدائق أحياء بصورة هندسية رائعة، وتم الانتهاء من إنشاء سوق للمواشي جنوبي الليث، كما سيتم طرح مسلخ نموذجي بجواره.

التنمية المتوازنة.

• منذ أن توليتم بلدية الليث قبل نحو ثلاثة أعوام، ما الذي تحقق للأهالي في موضوع تحقيق التنمية المتوازنة بين المدينة والمركز والقرية والهجرة على حد سواء؟

•• نعمل كفريق عمل واحد، هدفنا توفير جميع الخدمات للأهالي، وحظيت البلدية بفريق ناجح، شعارنا رضا المواطن، وتم إنشاء مركز خدمات بلدية؛ تسهيلا على المواطنين في المراكز والقرى، يبعد 60 كيلومترا ويخدم أكثر من 15 ألف نسمة في ثلاثة مراكز (سعيا، السعدية، ويلملم)، بعد أن كانوا يتكبدون عناء السفر حتى يصلوا إلى مدينة الليث، كما تمت توسعة الطرق في القرى وإنارة مداخلها والمراكز الموجودة في المراكز الشمالية تصل إلى قرية طفيل تبعد (70-80 كيلومترا عن مكة المكرمة)، وتم توزيع أكثر من 100 حاوية خدمة لهذه القرى، ونفذت مبادرة التوعية بتوزيع أكياس النفايات على المنازل لغرس ثقافة المحافظة على البيئة، وأصبحت جميع طرق القرى مفتوحة بوجود معدات مرابطة، كما بادرت البلدية بتوسعة الطرق القديمة من خمسة أمتار إلى سبعة أمتار ونصف تقريبا، إضافة إلى طرق جديدة للربط بين المراكز الشمالية، وتمت سفلتة 60% من الأحياء القديمة.

لؤلؤة البحر

• في الماضي كان يطلق على الليث لؤلؤة البحر الأحمر، ما هو السبيل في نظركم لاستعادة هذه المكانة إلى المحافظة؟

••الليث تزخر بمقومات كبيرة منها امتدادها على شاطئ ساحلي غني بموارده الطبيعية والسياحية الرائعة واللافتة، وأودية غنية بالماء والخضرة وخصوبة الأرض والجبال الشاهقة بتاريخها وموروثاتها، وتكمن أهميتها في موقعها الإستراتيجي المميز في منطقة مكة المكرمة، فهي الوسط والرابط بين محافظاتها جنوباً وشرقا وشمالاً.

والليث تمتاز بشواطئ ساحرة تتوشح وتكتسي بمسمى «لؤلؤة البحر الأحمر»، إضافة إلى امتلاكها جزرا بكرا، ومنها «جبل الليث» التي تبعد نحو ساعتين، وتمتد على ساحل البحر الأحمر وتبلغ مساحتها أربعة كيلومترات، وتكثر بها الأسماك النادرة والشعب المرجانية، ويزورها السياح من داخل وخارج المملكة عن طريق القوارب البحرية للاستمتاع بالمناظر الخلابة ومياهها الصافية ذات المنظر الطبيعي الأخاذ، وممارسة هواية الغوص، وتم تسويق هذه المقومات السياحية بشكل معين بعد أن تبنتها أمانة جدة بالدراسة مع الهيئة العامة السياحة والتراث الوطني.

كما باتت الليث واجهة للسياحة فعلا، خصوصا بعد افتتاح فنادق ومنتجعات وشقق مفروشة، ولدينا مرسى الأحلام السياحي، ولدينا مشاريع سياحية تتواكب مع رؤية 2030 سيتم تنفيذها متى ما اعتمدت لها الميزانيات المطلوبة.

تأهيل الميناء

• كانت الليث قديما من أهم الموانئ البحرية التي تصل إليها البضائع من العالم، ما الذي تم حول إعادة تأهيل الميناء التجاري ليستعيد مكانته التجارية الكبيرة التي كان يتميز بها في السابق؟

•• الميناء يقع جنوب الليث على مسافة 80 كلم، وهو متجذر في أعماق التاريخ، وكان رافداً من روافد الاقتصاد لعموم منطقة مكة المكرمة وساحل تهامة ومرتفعاتها قديما، وتوجد دراسات تصميمية اعتمدت لتطوير الميناء، ونتمنى من الجهة المعنية أن يتم تنفيذ مرسى الصيادين بأسرع وقت ممكن لخدمة هذه الشريحة الكبيرة من سكان المحافظة.

• تشهد الليث نموا مطردا ونهضة شاملة في كافة المجالات، لماذا لم يتم رفع مستوى بلديتها إلى أمانة حتى الآن رغم كل هذا التطور والنمو، خصوصا أنها من أقدم البلديات في المملكة؟

•• يتطلب ذلك اشتراطات ومعايير لابد من توافرها لرفع مستوى البلدية إلى أمانة.

وخلال زيارة أمين جدة الدكتور هاني أبو راس أخيرا إلى الليث، وعدنا برفع عدد من بلديات المحافظة إلى الفئة «أ» عبر وزارة الشؤون البلدية والقروية، خصوصا أن الليث من أقدم البلديات الموجودة، إذ إنها السادسة على مستوى المملكة بتأسيسها عام 1366هـ، .

• ما الجديد في مشاريع الكورنيش؟

•• هناك تنوع في مشاريع الكورنيش الذي تم تنفيذه بطرق هندسية حضارية ذات طراز حديث بأعمال سفلتة وإنارة ومظلات وأشكال جمالية، إضافة إلى دورات المياه ومساحات خضراء وألعاب للأطفال ومتنفس بحري وممشى بطول سبعة كيلومترات، وإنشاء خمسة ملاعب مجانية (قدم، سلة، كرة قدم، تنس أرضي، كرة طائرة شاطئية)، بهدف استثمار أوقات فراغ الشباب لتنمية الرياضة، وحاليا يرتاد براعم نادي الليث هذه الملاعب.

وكنا نعاني في السابق من العبث بالممتلكات العامة، والآن يوجد وعي كبير لدى الأهالي، خصوصا أن هذه الممتلكات ملك للجميع، وتم تخصيص وسائل للتواصل الاجتماعي للإبلاغ عن المخالفين، وعمل مصدات لمنع صعود السيارات على أرصفة الكورنيش.

صداع الورش

• الورش الصناعية الواقعة على جانبي مدخل الليث تعطي انطباعا غير جيد وتشوه الصورة الحضارية لمدينة الليث، ما الإجراءات التي تم اتخاذها لتحسين مدخل وواجهة المدينة، وهل ستستمر في مكانها؟

•• كان يوجد سابقا مدخل واحد وهو شارع عمرو بن العاص، والآن تم تنفيذ خمسة مداخل شمالية تربط مدينة الليث بالليث، ثلاثة تم الانتهاء منها تماما، واثنان جار الانتهاء منهما، فأصبحت هذه المداخل للأهالي القادمين من الجهة الشمالية، وأما القادمون من الجهة الجنوبية فيوجد هناك مدخل مرتبط بمستشفى الليث الجديد، ويعتبر مدخلا فرعيا وثانويا بحكم إنشاء جسر، امتدادا لسير السيارات السريعة.

وسبق للبلدية أن أعلنت موقع المنطقة الصناعية للاستثمار قبل نحو ست سنوات ولم يتقدم أحد، وفي العام الماضي أعلنت المنطقة الصناعية في جميع الصحف وكان للمجلس البلدي دور عبر «تويتر» في دعوة جميع المستثمرين، وتم تخصيص ركن لبلدية الليث في منتدى جدة الاقتصادي العالمي بتوجيه من أمين جدة للترويج للمشاريع الاستثمارية، ودخل في مزايدة عامة أكثر من 11 مستثمرا وتمت ترسيتها أخيرا على أحد المستثمرين، يعمل الآن على إعداد الدراسات، وخلال سنة سيبدأ تنفيذها، وستكون مصممة بشكل مربعات لها بوابة دخول وأخرى للخروج ليصبح شارع عمرو بن العاص خاليا من هذه الورش.

• وما حجم المبالغ المعتمدة لمشاريع البلدية؟

•• توجد ثلاث ميزانيات (36-37-38) تم توزيعها على نسب متساوية من وزارة الشؤون البلدية والقروية، صنفت لمشاريع درء أخطار السيول، الطرق، الحدائق، الساحات، الواجهات البحرية، الأسواق الشعبية، ولدينا مخطط الليث الجنوبي حديث الإنشاء، وتمت سفلتة من 40-50% وبدأ ازدياد العمران فيه، ولدينا مخطط مركز الخدمات الحكومية، سلم منه ستة مواقع، وجار التخصيص لبعض المواقع، وتعتبر البلدية أول جهة حكومية على مستوى المحافظة تمارس عملها داخله.

فرص استثمارية

• هل تزخر الليث بفرص استثمارية كبيرة

وذات مردود اقتصادي عال للمستثمرين، وما أبرز الميزات أو المحفزات التي اعتمدتموها لجذب رؤوس الأموال إلى المحافظة؟

•• أعلنت البلدية 21 موقعا استثماريا، وتمت ترسية 14، وبلغت نسبة النجاح في الاستثمار 70%، إذ تم تأجير أرض لقاعة أفراح على مستوى عال، وجار إنشاء مركز رياضي لاحتضان الشباب، وتم تأجير الأكشاك الواقعة على البحر، واعتماد محلات تجارية، ومول تجاري جنوب الليث، ومشروع استثماري على البحر، وتضاعفت قيمة الإيرادات 300% عن الفترة السابقة.

فالناظر لمحافظة الليث يجدها البيئة الاستثمارية اليافعة البكر القادمة في منطقة مكة المكرمة، سواء أكان استثماراً تجارياً أو عقارياً أو سياحياً أو زراعياً بما تحمله من تنوع جغرافي ورقعة ومساحة كبيرة وعدد سكاني في نمو وازدياد.

المجلس البلدي

• كيف تقيمون عمل المجلس البلدي؟

•• نحن في مسار واحد لإظهار المحافظة على أكمل وجه، وتوجد مشاريع كبيرة تم إنجازها بتوافق الرؤى والتفاهم بين البلدية والمجلس البلدي الذي أعطانا الفرصة لنمارس عملنا بكل قوة، وطوع وسائل التواصل الاجتماعي لإظهار جميع إنجازات البلدية، هناك شعلة نشاط بين المواطن والمجلس والبلدية وهذا يحسب للمحافظة.

ومنذ أن باشرت عملي في البلدية كان الشباب متعطشا للارتقاء بخدمات المحافظة، فتغير فكر إبداء الملاحظات إلى اقتراحات وأصبحوا شركاء لنا في النجاح.

مخاطر السيول

• ما نسبة إنجاز المشاريع المنفذة لدرء مخاطر السيول؟

•• نفذنا 7-10% من مشاريع تصريف مياه الأمطار، إضافة إلى المجرى الشمالي والمجرى الجنوبي بتبطين الوادي وعمل حواجز خرسانية لدرء أخطار السيول، لدينا دراسة هيدرولوجية معتمدة من هيئة المساحة الجيولوجية المعنية بعرض الوادي وسرعة تدفق السيول، ساعدتنا كثيراً في تحديد متطلبات المشاريع الخاصة بهذا الموضوع، وتمت ترسيتها على مكتب استشاري.

• هل توجد تعديات في الليث؟

•• لا توجد تعديات داخل النطاق العمراني، لدينا لجنتان بالمحافظة، والمراكز الشمالية المعنية بتغطية جميع المراكز والقرى، وتمت إزالة العديد من التعديات بلغت مساحتها ستة ملايين متر مربع من الأراضي البيضاء خلال العامين الماضيين، وتسلمتها البلدية لإنشاء مشاريع تنموية عليها متى ما اعتمدت ميزانية لها.

وبالنسبة للأراضي البيضاء، يوجد تعاون بين المحكمة والبلدية لحصرها ومن ثم الرفع إلى الجهات المعنية لاتخاذ القرار.