إنشاء سوق شعبية.
إنشاء سوق شعبية.
مشروع «الماء الحار» بعد إعادة تطويره.
مشروع «الماء الحار» بعد إعادة تطويره.
أحد المشاريع البلدية.
أحد المشاريع البلدية.
أحد الميادين في غميقة.
أحد الميادين في غميقة.
مشروع إنشاء خزانات وشبكات للري.
مشروع إنشاء خزانات وشبكات للري.
ميدان نفذته بلدية غميقة.
ميدان نفذته بلدية غميقة.
 بلدية غميقة أنجزت العديد من مشاريع الإنارة والسفلتة.
بلدية غميقة أنجزت العديد من مشاريع الإنارة والسفلتة.
-A +A
أحمد محمد سيد (الليث) okaz_online@
okaz_online@

انطلاقا من الرعاية التي توليها حكومتنا الرشيدة لمجال العمل البلدي، ولتحقيق رؤية المملكة 2030، حظيت بلدية غميقة (25 كم شرق محافظة الليث، و180 كم جنوب مدينة مكة المكرمة)، بمشاريع تنموية تخدم المواطن، ويعد نطاق عملها الأكبر خدمة على مستوى محافظة الليث من حيث المساحة، إذ تخدم خمس مراكز بمواقعها الشاسعة، ويأتي في مقدمة تلك المشاريع مبنى البلدية الذي يعد معلما مميزا، روعي في تصميمه تحقيق بيئة عمل مثالية بمساحة 15 ألف متر مربع، وبتكلفة إجمالية بلغت أربعة ملايين و500 ألف ريال، ويجري العمل على إنشاء «جراج» وسكن للعمال على مساحة 10 آلاف متر مربع وبتكلفة مليونين و700 ألف ريال.


أماكن جاذبة

لم يكن هدف تحسين البيئة والسعي لتوفير أماكن جاذبة للمواطنين غائبا عن بلدية غميقة، لذا تم افتتاح حديقة المرزوز بمساحة إجمالية بلغت 12600 متر مربع، وبتكلفة إجمالية بلغت مليونين و500 ألف ريال، وجار العمل على إنشاء حديقة عامة تبلغ مساحتها 40500 متر مربع بتكلفة إجمالية ستة ملايين ريال.

إضافة إلى ذلك، شيدت البلدية ساحة الاحتفالات الشعبية، والتي تهدف من خلالها إلى إيجاد مقر مناسب لإقامة المناسبات العامة والملتقيات، إذ تقدر مساحتها بـ20900 متر مربع بتكلفة إجمالية بلغت مليون ريال.

السوق الشعبية

تم إنشاء السوق الشعبية، مشتملة على محلات لبيع المنتجات الشعبية والمخصصة للأسر المنتجة على مساحة 3600 متر مربع، وبتكلفة إجمالية بلغت مليونا و700 ألف ريال، وقامت البلدية بتنفيذ مشروع لإنشاء خزانات وشبكات ري المزروعات داخل الجزر الوسطية على امتداد تسعة كيلومترات طولية، وجار العمل على إنشاء سوق لبيع الأعلاف والمواشي، يتكون من حظائر للمواشي وأماكن مخصصة لبيع الأعلاف، بمساحة بلغت 22500 متر مربع، وضمن المشروع تم إنشاء مسلخ آلي على مساحة تقدر بـ2500 متر مربع، وبتكلفة إجمالية أربعة ملايين و880 ألف ريال.

البنية التحتية

وقد شرعت البلدية في تطوير البنية التحتية للعديد من الطرق في المراكز والقرى، إذ تمت سفلتة 68 كيلومترا طوليا بعرض ثمانية أمتار، وكذلك تم تنفيذ طلاء وجزر وسطية وأرصفة جانبية للطرق بمسافة 14 كيلومترا.

وتعتبر مداخل غميقة أحد منجزات البلدية، فقد قامت بعمل ازدواج وأرصفة وتشجير وإنارة لثلاثة مداخل رئيسية، بطول تسعة كليومترات طولية، وقد أسهمت أعمدة الإنارة التي بلغ عددها 1170 عمودا في تشكيل لوحة إبداعية وجمالية، كما تم عمل أرصفة وإنارة لمدخل مركز بني يزيد ومركز جدم، وبلغ إجمالي تكلفة هذه المشاريع 27 مليون ريال.

وقد أولت البلدية مشاريع درء أخطار السيول وتصريف مياه الأمطار أهمية بالغة، وذلك لموقعها الجغرافي،وتضمنت في مرحلتها الأولى قناة لتصريف مياه الأمطار بطول 1250 مترا طوليا، و2500 متر طولي مزلقانات للطرق التي تمر بأودية، وكذلك 3800 متر طولي حوائط حماية خرسانية، وتم عمل 2200 متر طولي أكتاف حماية للطرق، وبلغ إجمالي تكلفة هذه المشاريع 46 مليون ريال.

الماء الحار

شيخ شمل قبيلة الجبرة الشيخ أحمد بن سالم الجبيري، اعتبر المشاريع والحدائق والأرصفة والشوارع التي نفذتها البلدية أخرجت غميقة إلى طوق المدينة الجديدة، كذلك القرى المجاورة لها، كل قرية أخذت نصيبها من المشاريع الخدمية.

وعد الجبيري نبع «الماء الحار» واجهة سياحية يقصدها العديد من السائحين من داخل وخارج المنطقة، لذا حرصت البلدية على تطويره والعناية به، إذ قامت بعمل تكسية حجرية لمجرى العين للمحافظة عليه، إضافة إلى عمل أرضيات خشبية للسلامة والاستفادة من البخار المتصاعد بشكل صحي، وإنشاء مظلات للمتنزهين، وجار العمل على تشييد سور للموقع العام وأرصفة وإنارة ومسطحات خضراء وألعاب للأطفال ودورات مياه.

وقال شيخ شمل قبيلة الجبرة إن الماء الحار قديماً كانت حفرة عليها أخشاب قديمة ولا يوجد عليها مظلات ولا أرصفة، أما الآن فالذي يعرف الماء الحار قديماً ويلاحظ ما تم من تغيير في الوقت الحاضر فلن يعرفها مما جرى من التغير والتطوير فيها، إذ تم وضع أخشاب جديدة وقوية لها، ووضع مظلات ومجارٍ للماء، إضافة إلى أرصفة وكذلك وضع عليها سور، فأصبحت ممتازة جداً.

رفع سقف المشاريع

رئيس المجلس البلدي بغميقة منصور أحمد الجبيري، أعرب عن شكره وتقديره لحكومة خادم الحرمين الشريفين ولوزارة الشؤون البلدية والقروية ولمحافظة جدة ولبلدية غميقة على ما قدموه من جهود في تنمية المكان في مركز غميقة.

وقال: «إنه بالرغم من حداثة البلدية إلا أن المشاريع التي نفذتها مميزة، وقد لمسها المواطن على أرض الواقع، وربما أي زائر لهذه المدينة منذ أربع سنوات سيلاحظ التغير الكبير الذي حدث فيها من تنمية حين تطأ قدماه هذه الأيام في غميقة».

وأضاف: «نطمع من الجهات المسؤولة مضاعفة المشاريع ورفع السقف في المشاريع في بلدية غميقة لأن حجم الطلبات والأعمال الملقاة على عاتقها ثقيل».

شيخ شمل قبيلة فهم الشيخ عبدالرحمن خميس الفهمي، اعتبر مشاريع بلدية غميقة ضخمة وجبارة، منها ما تم تنفيذه ومنها ما هو قائم تحت التنفيذ.

ومن مشاريع البلدية المستقبلية:

- إنشاء مركز حضاري

- إنشاء سوق للحوم والخضار

- إنشاء ملاعب للشباب

- إنشاء ساحة احتفالات بمركز بني يزيد