أمين عام اتحاد غرف التعاون عبدالرحيم نقي خلال مؤتمر صحفي عقد أمس بغرفة تجارة وصناعة الشرقية. (عكاظ)
أمين عام اتحاد غرف التعاون عبدالرحيم نقي خلال مؤتمر صحفي عقد أمس بغرفة تجارة وصناعة الشرقية. (عكاظ)
-A +A
محمد العبد الله (القطيف)
mod1111222@

فيما كشف الأمين العام المساعد لاتحاد غرف التجارة والصناعة بالإمارات محمد النعيمي وجود مفاوضات سعودية - إماراتية لتصدير المشتقات النفطية والصناعات الأخرى عبر منفذ الفجيرة الواقع على خليج عمان.


أكد أمين عام اتحاد غرف التعاون عبدالرحيم نقي أن هناك تحركا خليجيا للربط المائي على غرار مشروع الربط الكهربائي بين دول المجلس، مشيرا إلى وجود مفاوضات جادة لإنشاء شركات خليجية لممارسة العديد من الأنشطة، تضم رجال وسيدات أعمال، إضافة إلى مفاوضات فرنسية - خليجية في مرحلة دراسة الجدوى لإنشاء شركة مشتركة.

وأوضح أن مشروع السكك الحديدية الخليجية سيوفر نحو 80 – 100 ألف فرص عمل خلال السنوات القادمة.

وطالب خلال مؤتمر صحفي عقد أمس بغرفة تجارة وصناعة الشرقية لتسليط الضوء على ملتقى الصناعة الخليجية، بعنوان «الصناعة ودورها في تنويع مصادر الدخل والصادرات الخليجية»، المزمع عقده خلال الفترة من 5- 6 أبريل القادم، في إمارة الفجيرة بالإمارات، بضرورة إنشاء برنامج تمويلي لدعم الصادرات الخليجية للمنافسة في الخارج، لاسيما للمنشآت الصغيرة والمتوسطة التي تشكل 90% من القطاع الخاص، كما أن المؤسسات الخليجية تبلغ مليون منشأة في الوقت الراهن.

وقال:«مشروع السكك الحديدية الخليجي يسير وفق الجدول الزمني المحدد، إذ بدأت البحرين وضع التصاميم من خلال التعاقد مع شركة، والإمارات بدأت فعليا في تشغيل بعض الخطوط والمملكة استكملت بعض الخطوط وكذلك الأمر بالنسبة لسلطنة عمان».

وأكد وجود مفاوضات مع الأمانة العامة لمجلس التعاون بخصوص أنظمة العمل في دول المجلس واستفادة المواطن الخليجي من مزايا المواطن للعمل في إحدى الدول، مطالبا بضرورة تحديد نسبة لـ «الخلجنة» عوضا عن تحديد نسبة لكل دولة.

وأضاف:«دول التعاون تسعى لرفع مساهمة القطاع الصناعي إلى 25% في الناتج المحلي بحلول 2020 مقارنة بنحو 10% حاليا، وأتوقع أن يبلغ حجم الاستثمار الصناعي الخليجي نحو تريليون دولار عام 2020، وذلك بعد انتهاء دول المجلس من تجهيز المدن الصناعية التي يجري العمل فيها، مقارنة مع 323 مليار دولار حاليا، كما أن حركة التبادل التجاري بين دول المجلس تبلغ 111 مليار دولار قابلة للزيادة مع الانفتاح الجمركي».

من ناحيته، لفت الأمين العام المساعد لاتحاد غرف التجارة والصناعة بالإمارات محمد النعيمي إلى وجود استثمارات سعودية في إمارة الفجيرة في العديد من المنشآت الصناعية، منوها بوجود رغبة لدى المستثمرين بالمملكة للاستثمار في الإمارات.