-A +A
عبدالرحمن المصباحي (جدة)
sobhe90@

توقع تقرير حديث أن تحقق الشركات المدرجة في سوق الأسهم الرئيسية بنهاية الربع الأول، أرباحا جيدة بمعظم القطاعات؛ بسبب أربعة عوامل تتمثل في «التحسن في فروقات أسعار البتروكيماويات، والتغير في أسعار القروض، وانخفاض تكاليف الودائع، واستقرار الديون المشكوك في تحصيلها».


وأكد التقرير الذي أصدرته شركة الراجحي المالية أن الأسباب السابقة دعمت أداء قطاعي «البتروكيماويات، البنوك» خلال الفترة الماضية؛ ما سينعكس إيجابا على السوق لما يتمتعان به من ثقل كبير في أحجام التداولات.

وأوضح التقرير أن قطاع المواد الغذائية سيستمر في الاستفادة من أسعار السلع المنخفضة.

وفي ما يخص أرباح الربع الأول المتوقعة، أوضح التقرير أن إيجابية هذه الأرباح ستسهم بشكل مباشر في رفع معنويات السوق التي ظلت منخفضة بعد انخفاض أسعار النفط، وستكون فرصة للاستفادة من بعض الأسهم المعينة التي ربما تكون استجابتها إيجابية بعد أرقام الربع الأول التي كانت «جيدة» بحسب وصف التقرير.

وتوقع التقرير أن ترتفع أرباح كل من شركات «سابك، سبكيم، سافكو، ينساب» في قطاع البتروكيماويات للربع الحالي بأكثر من التي حققتها بنهاية الربع الرابع للعام الماضي، إضافة لارتفاع أرباح شركة أسمنت العربية، وزيادة أرباح شركات «الاتصالات، موبايلي، زين» للربع الحالي مقارنة بالربع السابق، مع صعود شركتي «هرفي، والتموين» بقطاع الأغذية.

وأشار التقرير إلى أن بعض الشركات في قطاع التجزئة ممثلة في شركات «الحكير، العثيم» ستتصاعد أرباحها، مع صعود شركتي «رعاية، الحمادي» بقطاع الرعاية الصحية.

ولفت إلى احتمالية ارتفاع أرباح شركتي «معادن، وشاكر» للفترة القادمة؛ نظرا لزيادة الإيرادات وصافي الربح مدعومة بأسعار الألومنيوم للأولى.